كتاب أخبارنا

#انقذوا_اللغة_العربية

اللغة العربية بحاجة الى انعاش!
نعم.. لغتنا العربية بخطر!!!
قبل ايام طالعت مقالا مكتوبا في إحدى الصحف الالكترونية . كان عنوان المقال جاذبا للذهن ومحفزا للقراءة ولم اتوان لحظة في فتحه ومطالعته لكن للأسف شعرت بالأسى الشديد على ماقرات.

امتلأ المقال بالكلمات الجميلة والمشاعر المعبرة لكن كان يفتقر للإملاء الصحيح وعازه التصويب النحوي.
بالاضافة الى المقالات الالكترونية.

نرى يوميا اخطاء إملا ئية على مواقع التواصل الإجتماعي تدل على تدني في مستوى المعرفة اللغوية لمستخدمي الانترنت.

وهؤلاء يشكلون شريحة كبيرة تمتد من العشر سنوات وحتى عمر الستين والسبعين عاما ومع قلة عدد الراشدين من مستخدمي الانترنت مقارنة بعدد الناشئة ندرك قدر المشكلة. اللغة العربية تضمحل من اذهان النشيء وان لم نحاول انعاشها فستتحول الى رموز وطلاسم لاتقرأ وربما نفاجأ بوجود لغة مكتوبة جديدة يعتمد فيها الناس على قواعد عشوائية ابتدعوها للكتابة. بل وقد نضطر الى مجاراة النشيء وتعلم لغتهم كيلا نقع فريسة الجهل والتخلف بما هو ناتج عن الجهل ابتداءاً.

 

قد يضع الكثيرون اللوم على المدارس وعلى التعليم فيما يحدث للغة العربية وماوصل اليه الناشؤون من عدم مبالاة _ان لم يكن جهلا_بقواعد الكتابة والنحو. وقد يكون هذا الزعم صحيحا جزئيا. لكن من جهة اخرى يقع اللوم على الاهالي وعلى المجتمع. نحتاج الى رفع مستوى الوعي باهمية اللغة وبخطورة الوضع. ونحتاج الى استخدام مواقع التواصل لايصال هذه الفكرة للنشىء. نحتاج ان يجتاح الصحيح الخاطىء وان تصبح الاخطاء الاملائية من النوادر وليس العكس. نحتاج الى انعاش اللغة العربية قبل ان تحتضر وتموت.
لكل معلم ومعلمة لغة عربية . ولكل من يهتم بهذه الجميلة مولدة الجمال. شارك واسعفها ولو بفكرة.

#انقذوا_اللغة_العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى