كتاب أخبارنا

ليلة حفل خالد عبدالرحمن في نجران وهروب الطائر !

 

ياطائري الحزين اصدح لنا
‏من خلف جدران الدجى والعذاب
‏غن فقضبان الحديد التي تسد في وجهك رحب الفضاء لن تحجب الغناء عن سمعنا
‏ياطائري غن فدرب الرجاء
‏مازال يمتد مشع الضياء
‏رغم انطباق الليل من حولنا
‏•فدوى طوقان

‏عشرون الف تقريباً هو عدد الحضور في حفل خالد عبدالرحمن الذي أقيم قبل أيام في منطقة نجران وهو عدد يوحي بمصداقية احد الصحف التي أعلنت الخبر ، انا لا أملك حقيقة شيء يثبت كم هو هائل عدد الحضور ولكن ما شاهدته بعيني يكفي أن أقول ذلك و انه لم يكن بالحضور الخجول ابداً لكن المذهل حقاً أن الفئة العمرية للحضور هم من فئة الشباب الذي لم تتجاوز أعمارهم الثمانية عشر والثلاثين على أقل تقدير.

وهذا الحضور الشبابي الطاغي والمذهل الممتلىء بلحياة والحركه والتواق لكل مافي الحياة من أمل ، يؤكد لنا أننا بحاجة ماسة جداً لرفع مستوى حقه في الخدمات في كل محفل، وحقه في رفع مستوى الترفيه، وحقه في ورفع مستوى الوعي والذوق العام لما يحتاجه كل مواطن يتطلع لرؤية ٢٠٣٠ ، لن أتحدث عن المأساة والكارثة التى شاهدناها على أرض الواقع من الشركة المتعاقده مع هيئة الترفيه بنجران في تلك الليلة و التى أستهانت بحق الفنان قبل جمهوره ، الذي خرج من جلباب أبيه في لحظه وردد بصوت واحد يرفض المهانة .

 

ولن أتحدث عن تلك الرسائل التى أنتشرت قبل أقامة الحفل في وسائل التواصل الأجتماعي ممن وكلو انفسهم بالنيابه والتحدث بلسان عشرون الف لا عفوا ! بلسان البشر اجمع في المنطقه ، وفرض سلطتهم على حرية التعبير عن رائيهم وخصوصيتهم وكأن هناك مؤامرة كونية تحاك ضدهم بأسم الدين والأخلاق وكأنهم بعثو برسائل قدسية خاصه بهم من السماء لتحذير البشر من الحضور في تلك الليلة.

 

في رأيي الشخصي وفي السنوات الأخيرة تحديداً ، أصبحنا مجبرين على أن نعيش مأساة أخرى حقيقية ، أكاد أجزم أنها أشد خطراً وتهديداً لهذا الجيل ، صحياً قبل كل شي لتصيبه بالصمم والتسطيح الفكري هذه المأساة اسمها ( الشيلات ) ودعوني أعدد لكم بعض مزايا ( الشيلة ) نوع من أنواع الغسيل الدماغي ، صوت حاد وضخم كأنه يخرج من أ نبوبة غاز صدئه يسرع في ثانية وينفجر في ثانية .

‏وفي تلك الليلة التي أحتجنا فيها خلق بديل حقيقي يعيدنا للطرب والفن والأنسانية ويواسي أرواحنا المتعبة ، انطفاءت الأنوار وطار العصفور من قفصة .

مقالات ذات صلة

‫22 تعليقات

  1. انا ناديا .، باي حق تسبين الشيلات وانا تعانق روحك اولاً الموسيقى ( العود- وغيرها) التي يستخدمها خالد والفناين اجمع كانت اول ما نشأت تثير غضب الناس التي كانت تسمع الفن بدون مدهلات اخرى ولكي ان تقيسي الشيلات على هذا المحتوى يامن تحكمون على الناس برغباتكم – ياليتك تلتزمين باعادات اهلك ومنطقتك من الكتابات المخجلة .

  2. الرد السابق رفع ما اكتمل
    ناديا .، بإي. حق تسبين الشيلات وانها مزعجة ولا تعانق الروح اولاً الموسيقى ( العود- وغيرها) التي يستخدمها خالد والفناين اجمع كانت اول ما نشأت تثير غضب الناس التي كانت تسمع الفن بدون مدخلات اخرى ولكي ان تقيسي الشيلات على هذا المحتوى يامن تحكمون على الناس برغباتكم – ياليتك تلتزمين باعادات اهلك ومنطقتك من الكتابات المخجلة .

  3. حاولي تستخدمين قلمك في المرات القادمه فيما يخدم مجتمعك وومنطقتك ، في قضايا تهمه وتهم حياته اليوميه

  4. . الشباب يتسابقون الى مشهورات اقل مايقال عليهم **** والبنات بالمثل الى اشباه رجال جيل لاقيم ولا مبادي وما نشر من نصح كان لحماية ماتبقى من كثير ضاع وسط التطور واندماج معرفي سطحي وليس كما قلتي مؤامرة.

  5. على راسي نجران واهل نجران ( خوالي ) ويكفيني فخر عاداتهم وتقاليدهم اهل كرم وأهل اصول وعادات ترفع الراس .
    لاكن العادات الدخيلة على المجتمع النجراني للاسف هناك من طبل لها وتقبلها ونصب نفسه وقلمه لدفاع عنها !
    ومايندى له الجبين الحضورالنسائي وبغض النظر عن انهم من اهل المنطقة اوغيرها الا انه دخيل على المنطقة واهلها وينبي بقادم اسوأ للاسف الشديد ؟؟

  6. *******
    اكيد شي دخيل علينا ولا هو بعاجبنا
    وشهور وايام فضيله خلوا ربي راضي علينا

  7. كل ذا الحزن عشان مغنا وكل ذا الألم عشان ماانطربتو اسفي نعيش ونشوف

  8. لم توفقي هذه المره ياعزيزتي
    واتمنى ان تستخدمي مهاراتك الكتابه في المرات القادمه في مواضيع اكثر اهميه لخدمه منطقتك وفي رفع مستواك الفكري اكثر وشكرا لك.

  9. لم توفقي هذه المره ياعزيزتي
    واتمنى ان تستخدمي مهاراتك الكتابيه في المرات القادمه في مواضيع اكثر اهميه لخدمه منطقتك وفي رفع مستواك الفكري اكثر وشكرا لك.

  10. ينتهي كل شيء ويرحل من يرحل ولاتتوقف الحياه

    هي ايام وساعات ? مقيده في صحيفة
    كل انسان يملئها بما يشاء

    ويرحل الى عالم اخر
    ثم نقول له ما قاله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

    : ” لا تَزُولُ قَدَمَا الْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَعٍ : عَنْ عُمْرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ , وَعَنْ شَبَابِهِ فِيمَا أَبْلاهُ , وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَا أَنْفَقَهُ , وَعَنْ عِلْمِهِ مَاذَا عَمِلَ فِيهِ ”

    فالله الله يا عباد الله جملو صحفكم
    يوم تلقون ربكم

    1. نعم يا اخوي الشمراني كلامك يرضي الله ورسوله ..ويرضينا يا رجال يام وهمدان وكل مسلم غيور على دينه..

      الله يجمل علمنا حتى نقبرا

  11. للأسف تريدين ان تجبري الناس على امنياتك ولكن اتوقع انك اتعبتي نفسك في كتابة المقال ياليت التعب والجهد هذا صار فالمطبخ لأن اولا واخيرا مالگ حاجه بالموضوع هذا (ليتك سكتي)

  12. قال تعالى وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى {الأحزاب:33}،

    وقال عليه السلام :النساء عي وعورة فاستروا عيهن بالسكوت واستروا عوراتهن بالبيوت

    وقالت سيدت نساء العالمين فاطمة الزهراء :خير النساء التي لا ترى الرجال ولا يرونها

    أتمنى وصلتش الرسالة ياصاحبة الروح المتعبة وإذا بغيتي تكتبين مثل هذا المقال التافه ثاني مرة فلا تستخدمين صيغة الجمع وتكلمي عن نفسش فقط

  13. قرأت المقدمة فانتابني غثيان ممن يتصنعون الأدب وادعوا أنهم أهله ..لا توجد سيطرة في سرد.المقال . فالكلمات تائهة والمعاني مبعثرة . مجرد حشو للفافية ..لم يصل الإحساس للمتلقي إلا أن ما كُتب كان نشاز أدبي أنصح بعدم تكراره ..

  14. مهلاياساده وعلى رسلكم
    قبل حوالي الثلاثين عاما تقريبا وفي نفس المكان كانت نجران على موعد مع الفنان عبدالله الرويشد وتم الإعلان قبل ألقاء بايام اعلانات خجوله من خلال تعليق لوحات دعائية في ميادين الإشارة المرورية وفي اليليه الموعوده احتشد الجمهور من الساعه الثالثة عصرا بمقر الحفل بينما كان الوقت المتوقع لوصول الفنان منطقة نجران تقريبا الساعه الثامنه وكان الوقت المتوقع لوصول الفنان إلى المنصة الساعه التاسعه وبالفعل وصل الفنان وكان الملعب على آخرة ليشدوا الفنان باول أغانيه وكان صوت الفنان مختلف عما كنا نسمعه عبر اشرطة الكاسيت المسجله فكانت الصدمه للجمهور المسكين والمحتشد من وقت طويل ليجامل الفنان باغنيه اخرى ويعتذر للجمهور فقد كان على موعد بحياء حفلة زواج لإحدى بنات كبار المسئولين بالمنطقة بفندق الهوليد أن نجران في الصاله المغلقة
    فأعتقد بأن جمهور نجران متعود على الصدمات فنقول أوقفوا الحفلات العامه إلى أن يتم بناء مسرح كبير يليق بالمنطقة وأهلها على غرار مسرح المفتاحة بابها هذا مجرد راي

    1. ٣٠ عام ?? لا تقول يا رجال تبغى تكبرنا انت ،، قبل ٢١ سنه او اقل

  15. يا أختنا الفاضله
    وهل اذا دخلو الناس جحر ضب فهل يفرض بنا أن ندخله؟
    وهل وجب علينا (الشعبنه )بطريقة بعض المناطق والدول وسأشرح لكي معنى الشعبنه الله لا يبلانا وهو فعل كل ممنوع لا يرضي الله ولا رسوله نظام دفع فواتير مسبقه لشهر رمضان
    وخالد اذا تريدين التطبيل له يمدحون النجد أو شارع المعارض ويفضل اغنية (عطاشه عطاشه )

    *ولنا في بعض الأمم واللهم لا شماته امثله لا تحصى عقب الدندنه وال (Disco clabs)

    هيبة الأخدود

زر الذهاب إلى الأعلى