كتاب أخبارنا

شهداء نجران والوطن في قلوبنا..!!

 

من سأتحدث عنهم هنا رجال قدموا دماءهم وأرواحهم وآلامهم ومعاناتهم في سبيل الدين والشرف والكرامة والأرض والعرض والمثل ومباديء النخوة والعزة عبر مراحل تاريخية مختلفة من تاريخ وطننا المعاصر بشكل عام وتاريخ نجران على وجه الخصوص..ولايجب أن ننسى اسماءهم أو تضحياتهم أو مُثلهم أو كل ما قدموه لوطنهم ولأهلهم وهل أغلى واقدس من أن يقدم الإنسان روحه فداء لوطنه وعزته وأهله وشرفه وكرامته؟!!

تحية اعزاز واجلال ومحبة ودعاء لاينقطع بالرحمة والمغفرة لهؤلاء الأبطال…هؤلاء العظماء الذين ذهبوا لدار الحق دون ان يخطر على بالهم استعراض انجازاتهم أو أفعالهم او حتى دون أن يكون لديهم الوقت والترف لفعل ذلك وعلينا جميعاً مسؤولية جسيمة في عدم إهمال ذكرهم أو الإشارة لهم في كل حين وكل مناسبة فضيلة وتخليد أمجادهم ونقل كل ذلك للأجيال الحالية والمستقبلية.

هنا قوائم بشهداء نجران والوطن والمشاركين والمصابين في معظم الوقائع التاريخية المعروفة وعبر الحقب المختلفة،بعض هذه القوائم سبق نشره،والبعض الآخر وهو الأغلب ينشر للمرة الأولى،وجميعها لأول مرة تنشر مجتمعة في مكان واحد.

لقد حاولت قدر الإمكان أن تكون متسلسلة تاريخياً بقدر الإمكان،بما في ذلك قائمة المشاركين في معركة(السبله)مع الملك عبدالعزيز ضد الإخوان المتمردين،وآمل من الجميع الإضافة لها وتحديثها وإبداء الملاحظات حولها أو لفت الانتباه لما غاب عنّا الإشارة له مما فيه مزيد فائدة وفِي ذات الوقت أرجو الدعاء بالغفران وقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء والترحم عليهم في هذا الشهر الفضيل والدعاء ببقاء العمر لمن لايزال حيّا ممن شارك أو أصيب وذكر اسمه في تلك الوقائع المذكورة،والرحمة لمن توفاه الله.

لقد ضحى هؤلاء الرجال بأرواحهم في سبيل القضايا العادلة والدفاع عن الوطن والأرض والعرض والقيم النبيلة والمثل العليا ولولاهم بعد الله ما تفاخرنا اليوم بماضينا ولا رفعنا رؤوسنا حتى لامست عنان السماء بذكر ذلك التاريخ العريق الذي نتباهى به دائماً وأبدا.

لقد طبقوا-رحمهم الله-قول ابوالقاسم الشابي:”ومن يتهيّب صعودالجبال
يعش ابد الدهر بين الحفر”..لم يتهيبوا ولم تلن عزائمهم رحمهم الله وغفر لهم.

أولا:-قائمة أوليه بالمشاركين من رجال يام في معركة(السبلة)الشهيرة العام١٩٢٩م رحمهم الله جميعاً حيث طلب الملك عبدالعزيز-رحمه الله-مساندة رجال يام له ضد(الإخوان)الذين تمردوا عليه وكانت دولته الفتية آنذاك على المحك وبالفعل أجاب ابراهيم لسلوم النداء وذهب مشاركاً على رأس عدد كبير من رجال يام وما زلت في انتظار اسماء أخرى من الذين شاركوا في تلك المعركة الحاسمة:-

١-ابراهيم بن ملحان لسلوم(الشهير ب ابراهيم الأسلومي اخو ملحة).
٢-محمد بن خميّس لسلوم
٣-مسفر بن مقمًح لسلوم
٤-مهدي بن عازب لسلوم
٥-عسكر بن حذلم لسلوم
٦-علي بن مطيع لسلوم
٧-صالح بن طنيقره لسلوم
٨-علي بن طنيقره لسلوم
٩-محمدبن حجاب لسلوم
١٠-مانع بن دواس لسلوم
١١-مهدي بن حويل لسلوم
١٢-علي بن حويل لسلوم
١٣-مرعي بن سيده لسلوم
١٤-زاهر بن عوير لسلوم
١٥-ملفوف بن ابراهيم لسلوم
١٦-علي بن محمد بن شويل لسلوم
١٧-سراج بن ابراهيم لسلوم
١٨-محمدبن شويل لسلوم
١٩-مسفر بن عصفور لسلوم
٢٠-قبلان بن مبارك بن ملهي لسلوم
٢١-مسفر بن سعيد بن خضير لسلوم
٢٢-محمد بن شاجع(ابن حثله)ال رزق
٢٣-شيبان ال عبدان ال غيدان
٢٤-حسين بن شيبان ال عبدان ال غيدان
٢٥-محمد بن سعيد ال دمنان

ثانياً:-قائمة بشهداء نجران والوطن في العام(١٩٣٣م)الذين قاتلوا ببسالة وثبات واستشهدوا في المعارك المختلفة دفاعًا عن الأرض والعرض والشرف والكرامة على الرغم من نقص العدة والعتاد وتأخر الإمدادات ضد جيش جرار معتدٍ غازٍ لنجران من قبل إمام اليمن يحيى حميد الدين:-

١-احسن بن علي شتيوي ال سالم
٢- حسن بن وشته آل هتيلة
٣- حسين بن حسن آل قحيفة
٤- حسين بن شطرين الصقور
٥ – حمد بن علي قطيشان ال ضويعن
٦-شليل بن محمد جثلة المنصور
٧- صالح بن مبخوت ال شرية
٨-علي بن محمد بن عبد الرحمن آل جابر
٩-علي بن سديري سميطان آل مطيف
١٠- مانع بن احسن بن عبد الرحمن آل جابر
١١ – مانع بن صميع آل منجم
١٢ – مانع بن محمد التام ال خمسان
١٣- محمد بن حمد خريقان الذيبان
١٤ – محمد بن حمد سقله ال سدران
١٥ – محمد بن علي جوبان آل دغرير
١٦- محمد بن هادي جطلان ال ابالحارث
١٧-محمد بن هيله آل صعب
١٨- منصور بن حسين بن حيدر آل معيوف(من أهل القرن).
١٩- محيريق بن ناصر آل فهاد
٢٠- هادي بن حسين بن عطوة
٢١ – هادي بن محمد جغران ال ذيبان.

ثالثاً:-قائمة بشهداء نجران والوطن والمشاركين والمصابين في الأعوام (١٩٤٥م-١٩٤٧م)تقريبا في معارك متفرقة في (اليتمه)و(وعيوه) و(قعافز)و(دواثر)التي حدثت بعد إعتداءات متكررة من الجانب الآخر على حدود الوطن وبعد أن دخلت نجران في الوحدة السعودية المباركة حيث قام أمير نجران تركي بن محمد بن ماضي( ١٣٥٨هـ-١٣٧٠هـ)آنذاك بتقديم الذخيرة وما يلزم من خدمات لوجستية لرجال يام لدحر المعتدين وبخاصة في واقعة(دواثر ١٩٤٧م)تقريبا.

– قاد معركة(دواثر)من الجانب السعودي/مهدي بن ابراهيم لسلوم وبرفقته عدد كبير من رجال يام وعدد آخر من مشايخ قحطان مثل عبد العزيز بن لبدة آل سعد،وعيد بن علي بن شعفة آل خميسة،وسوندي آل سويدان،وابن ثفيل آل سلعان،ومحماس بن علي بن شديد آل مخذلة،ورجل يدعى الحايف من الدواسر والجدير ذكره هنا واللافت في هذا الأمر أنه لم يشارك في هذه المعركة الوطنية جنديا نظاميا واحدا من الجيش السعودي،بل كانت المشاركة خالصة من رجال يام  وعدد من مشايخ قحطان المذكورين أعلاه وهذا الرجل الدوسري المذكور آنفاً والذين شاركوا معهم بحكم الصداقة والنسب مع بعض رجال يام الذين انتصروا في هذه المعركة.

الشهداء في تلك المعارك المذكورة آنفاً هم:-

١-سراج بن ابراهيم لسلوم اليامي(قاد رجال يام في واقعتين شهيرتين جراء اعتداءات متكررة على الحدود الجنوبية للمملكة،واستشهد رحمه الله نتيجة ذلك في احداها،وكان قد تم تعيينه من قبل الملك عبدالعزيز بدلا عن أخيه ملفوف بن ابراهيم،الذي-بدوره-عيّن من قبل الملك عبدالعزيز مكان والده ابراهيم لسلوم،وملفوف كان له مواقف بطولية مشهودة كثيرة مع رجال يام،وقد كلّف مرة من قبل الأمير تركي بن ماضي بحماية ومرافقة قافلة سيارات أتت عن طريق إحدى الموانيء اليمنية،ورافقها حتى أوصلها للملك عبدالعزيز في الرياض،ولم يمهله القدر-رحمه الله-فقدأصيب بالجدري هناك اثناء وجوده بالرياض ودفن في منطقة المربع ،وعزى الملك عبدالعزيز أسرته فيه عبر برقية عزاء).
٢-جعمل بن قماش ال كليب اليامي
٣-محمد بن هويدي اليامي
٤-هادي بن ابراهيم ال وبران اليامي
٥-هادي بن طراح اليامي
٦-شويل المحامض اليامي
٧-علي بن علي بن مهدي بن حويل لسلوم اليامي(ابن سبرى).
٨-مهدي بن محمد بن حويل لسلوم اليامي
٩-خذيلان ال دمنان الصقور اليامي

*المصابين في تلك المعارك:-
١-هادي بن سراج بن ابراهيم لسلوم اليامي.
٢- ابراهيم بن علان لسلوم اليامي.
٣-مشوي العويري لسلوم اليامي.
٤-هادي بن مرعي لسلوم اليامي.
٥- ابن مسلم ال رزق اليامي

*أسماء المشاركين في تلك المعارك المشار إليها أعلاه:-
١-حسين بن ابراهيم بن وبران ال كليب اليامي
٢-ملحان المحامض اليامي
٣-عضيب بن عوام المحامض اليامي
٤-علي بن الحلم ال ذيبان اليامي
٥-حمد بن سالم  بن مشادا ال قريع لسلوم اليامي
٦-شافي القحطاني(من العاملين مع الأمير تركي بن ماضي ونسيب(ال وبران ال كليب).

رابعاً:-قائمة متسلسلة تاريخيا بشهداء نجران والوطن والمشاركين في حروب متفرقة في الأعوام ١٩٤٨م(حرب فلسطين)و١٩٥٢م( العدوان الثلاثي على مصر)و١٩٦٢م(حرب الملكيين والجمهوريين في اليمن)و١٩٦٧م(حرب مصر وإسرائيل)و١٩٦٩م(حرب الوديعة)و١٩٧٣م(حرب أكتوبر بين العرب وإسرائيل).

هذه القائمه الأخيرة المتعلقة بمشاركات رجال يام وأهالي نجران في الحروب العربية مازالت معلوماتها شحيحة ولست متأكدا من سنين الاستشهاد أو سنة المشاركة للبعض منهم،وفي أي حرب،وإنما أوردت الأسماء فقط وفقا للمعلومات الأولية التي حصلت عليها.

ولذلك فما زالت هذه القائمة بحاجة للإضافات من عند من يملك معلومات إضافية مفصّله،فلقد وضعت اسماء من ثبتت مشاركاتهم او استشهادهم في تلك الحروب وهم عدد محدود حاليا مع إيماني أن هناك الكثير من الاسماء التي لم تصلنا ولم نتحصل عليها بعد أو لا نعلم عنها حتى الآن،والقائمة نوردها على الشكل التالي:-

١-اللواء علي بن مانع بن ذياب ال منصور اليامي(شارك في حرب فلسطين العام ١٩٤٨م وكانت له ادوار مشهوده).

٢-سالم بن ناصر بن هادي ال قريع لسلوم اليامي(شارك في حرب الملكيين اليمنيين ضد الجمهوريين العام١٩٦٢م في مكان يسمى(القلات)قريب من صعده بطلب من الحكومة السعودية التي كانت تدعم آنذاك الملكيين).

٣-منصر بن مرزوق بن جابر ال صليع لسلوم اليامي(شارك في حرب الملكيين اليمنيين ضد الجمهوريين العام١٩٦٢م في مكان يسمى(القلات)قريب من صعده بطلب من الحكومة السعودية التي كانت تدعم آنذاك الملكيين).

٤-ابراهيم بن علان ال عامر لسلوم اليامي(شارك في حرب الملكيين اليمنيين ضد الجمهوريين العام١٩٦٢م في مكان يسمى(القلات)قريب من صعده بطلب من الحكومةالسعودية التي كانت تدعم آنذاك الملكيين).

٥-مهدي بن مهمل ال صليع لسلوم اليامي(شارك في حرب الملكيين اليمنيين ضد الجمهوريين العام١٩٦٢م في مكان يسمى(القلات)قريب من صعده بطلب من الحكومةالسعودية التي كانت تدعم آنذاك الملكيين).

٦-سعيد بن علي بن دكام ال صليع لسلوم اليامي(شارك في حرب الملكيين اليمنيين ضد الجمهوريين العام١٩٦٢م في مكان يسمى(القلات)قريب من صعده بطلب من الحكومة السعودية التي كانت تدعم آنذاك الملكيين).

٧-حمد بن عدوان الصقور اليامي(شارك في حرب الملكيين اليمنيين ضد الجمهوريين العام١٩٦٢م في مكان يسمى(القلات)قريب من صعده بطلب من الحكومةالسعودية التي كانت تدعم آنذاك الملكيين).

٨-العماري ال مهري اليامي(شارك في حرب الملكيين اليمنيين ضد الجمهوريين العام١٩٦٢م في مكان يسمى(القلات)قريب من صعده بطلب من الحكومةالسعودية التي كانت تدعم آنذاك الملكيين).

٩-حمد بن خضير ال عامر لسلوم اليامي(استشهد في صرواح اليمن وهو يقاتل بجانب الملكيين ضد الجمهوريين بطلب من الحكومة السعودية العام ١٩٦٢م).

١٠-حسين بن مهدي بن حويل ال عامر لسلوم اليامي(استشهد في صرواح وهو يقاتل بجانب الملكيين ضد الجمهوريين بطلب من الحكومة السعودية العام١٩٦٢م).

١١-معيض بن محمد بن شويل ال عامر لسلوم اليامي(شارك في حرب الملكيين ضد الجمهوريين بطلب منالحكومة السعودية العام١٩٦٢م).

١٢-معيض بن علان ال عامر لسلوم اليامي(شارك في حرب الملكيين ضد الجمهوريين بطلب من الحكومةالسعودية العام١٩٦٢م).

١٣-عبدالله بن محمد بن شويل ال عامر لسلوم اليامي(شارك في حرب الملكيين ضد الجمهوريين بطلب منالحكومة السعودية العام١٩٦٢م).

١٤-ابراهيم بن سراج بن ابراهيم ال عامر لسلوم اليامي(شارك في حرب الملكيين ضد الجمهوريين بطلب منالحكومة السعودية العام١٩٦٢م).

١٥-مهيران ال صليع لسلوم اليامي(شارك في حرب الملكيين ضد الجمهوريين بطلب من الحكومة السعوديةالعام١٩٦٢م).

١٦-قرعان بن محمد بن شويل ال عامر لسلوم(قاد مجموعة كبيره مقاتله وتوغل بها حتى وصل الجيش المصري المتواجد في الأرض اليمنية العام ١٩٦٢م).

١٧-حمد بن غريب ال مخلص اليامي(قاد مجموعة أخرى ضد الجيش المصري المتواجد في الأرض اليمنية العام١٩٦٢م).

١٨-حسن بن جابر بن سعادان ال ذيبان اليامي(كان له موقف مشهود على إثره أنقذ قرعان بن محمد بن شويل ال عامر لسلوم من الحصار الذي كان بدوره قد دخل في عمق مجال الجيش المصري على الأرض اليمنية العام١٩٦٢م).

١٩-حمد بن دعيبان ال ذيبان اليامي(شارك في الإشتباك مع الجيش المصري المتواجد في الأراضي اليمنيةالعام١٩٦٢).

٢٠-قبلان بن خضير ال عامر لسلوم اليامي(اشتبك مع الجيش المصري المتواجد على الأراضي اليمنيةالعام١٩٦٢م).

٢١-هادي بن هويج بن ماسان ال صليع لسلوم اليامي(استشهد اثناء مشاركته في حرب العام١٩٦٧م مع اسرائيل ودفن في مقبرة الشهداء في مصر).

٢٢-عبدالله بن حسين ابوشيبه ال عمر اليامي(شارك في حرب العام ١٩٦٧م ضد اسرائيل).

٢٣-العقيد حنيش بن مانع ال منصور اليامي(أحد قادةالجيش السعودي في حرب الوديعة عام ١٩٦٩ الذين كان له دور مهم ومواقف مشهوده).

٢٤-محمد بن هويج بن ماسان ال صليع لسلوم اليامي(شارك في حرب العام ١٩٧٣م ضد اسرائيل).

٢٥-منصر بن ناصر بن هادي ال قريع لسلوم اليامي(شارك في حرب العام١٩٧٣م ضد اسرائيل).

٢٦-علي بن محمد بن برده آل حطاب اليامي(قيل أنه استشهد ونحتاج أن نعرف في أي سنة وفي أي معركة)

٢٧-علي بن بعوه المحامض اليامي (قيل أنه بعد عودة المجاهدين من فلسطين لم يعد معهم،وانتظره أهله طويلا ثم أقاموا له العزاء،وبعد سبع سنين عاد اليهم..نحتاج للتحقق من هذه المعلومة).

٢٨-سعيد بن محمد بن فطيس ال سليم اليامي(نحتاج أن نعرف المزيد عنه وعن مشاركته او استشهاده وفي اي سنة وأي حرب).

٢٩-مهدي بن محمد بن رباح القطعان بالحارث اليامي(ابن قعي)(نحتاج أن نعرف المزيد عنه وعن مشاركته او استشهاده وفي اي سنة وأي حرب).

٣٠-صالح حريدان الربيعي اليامي(نحتاج أن نعرف المزيد عنه وعن مشاركته او استشهاده وفي اي سنة وأي حرب).

٣١-علي بن ناصر ال دغيش اليامي(نحتاج أن نعرف المزيد عنه وعن مشاركته او استشهاده وفي اي سنة وأي حرب).

٣٢-عزان ال خريم اليامي(قابلته شخصياً واخبرني أنه وقع في الأسر العام ١٩٥٢من قبل الإسرائيليين ونقل ل(تل ابيب)وهناك مكث بضعة أشهر ثم تم تهريبه من قبل فلسطيني ولست متأكدا هل كان ذلك بمقابل او بدون،ثم بعدها هرب للقدس عن طريق الإختباء خلف أشجار الزيتون ويضيف أنه صلى في(مسجد قبة الصخرة)ثم بعد يومين من وصوله تمت مساعدته للخروج للأردن ثم ذهب لمعسكره ولكنه تفاجأ انهم لم يسألوا عنه ولم يعطوه حقوقه،فخاب أمله وحزن من تصرف المسؤولين آنذاك الأرعن معه وبعدها قرر أن يترك الجمل بما حمل وذهب منذ ذلك الحين وعاش بمكه..ومن الطرائف التي أخبرني بها انه تعلق قلبه اثناء الأسر بفتاة فلسطينية جميلة كانت تزوره وبقية الأسرى مع أمها وقد كتب من أجلها قصيدة معبّره اسمعني إياها وهي مسجَّلة لدي).

خامساً:-الشهداء والمشاركين من نجران في حادثة الحرم المكي الشريف(حادثة جهيمان العتيبي)العام١٤٠٠هـ الموافق ١٩٨٠م:-

١-استشهد البطل المظلي عبدالله حمد ال مردف ال زمانان
٢-شارك العميد طيار ناصر بن مهدي آل جالي رحمه الله في تطهير الحرم الشريف من جهيمان وزمرته.
٣-شارك دوحي ال شيبان
٤-شارك فارس بن فريك الصقور
٥-شارك علي سالم ال حطاب
٦-شارك مرزوق مبروك ال ريحان
٧-شارك حمد هادي ال سنان
٨-شارك الرقيب فني/مانع حمد مهدي ال منجم( مانع ابن الحمري )من رجال الدفاع الجوي.

سادساً:-قائمة أبطال حادثة”الغريميل”العام ١٤٠٤هـالموافق١٩٨٤م من الجانب السعودي كانوا كل من الشهداءالتالية أسماءهم:-

١-عبدالله بن شويل ال عامر لسلوم اليامي،قائد فرقةالمجاهدين والذي كان يرقد في المستشفى حال وقوع الحادثة وخرج من فوره والتحق بزملائه ملبيا نداء الواجب.

والجدير بالذكر أن ابن شويل شارك في معظم المواجهات التي حدثت خلال العقود الأخيرة وكان رأس الحربة دفاعاً عن الحدود السعودية هذا إضافة إلى مشاركاته ضدالجيش المصري وفي معركة(دواثر)الشهيرة التي ذكرت آنفا.

٢-مبارك بن مانع بن دواس ال عامر لسلوم اليامي.
٣-محمد بن عسكر بن مانع ال عامر لسلوماليامي(عزران).
٤-ابن دحبوب ال دمنان اليامي.

أما المصابين  في هذه الحادثة فهم:-

١-ابن العجي المحامض اليامي،الذي حاول أحد المعتدين برتبة ضابط أن يعتدي عليه فقام بطعنه ثم منع أن يقتل بعد ذلك لأنه كان خاليا من العتاد.

٢-هادي الطشلي ال عامر لسلوم اليامي.

٣-نادر بنمحسن بن خميس ال عامر لسلوم.

إضافة إلى مشاركة كل من:-

١-محمد بن ناصر بن هذيل ال عامر لسلوم اليامي.
٢-مطيع بن مانع دواس ال عامر لسلوم اليامي.
٣-محمد بن لحيمر ال عامر لسلوم اليامي.
٤-مطيع بن مبارك ال عامر لسلوم اليامي.
٥-محمد بن معيض بن شويل ال عامر لسلوم اليامي.
٦-عبيد بن قرعان ال عامر لسلوم اليامي.

سابعاً:-شهداء نجران والوطن نتيجة الجريمة الإرهابية التي وقعت في مسجد المشهد بنجران وكذلك شهداء الحرب الحالية الذين سقطوا ضد العدو الحوثي إما مقاومين بسلاحهم في الثغور على الحدود الجنوبية لوطننا وإما نتيجة القصف الحوثي على منازلهم وأماكن تواجدهم العام ١٤٣٦هـ الموافق ٢٠١٥م وحتى الآن ومازال هناك اسماء أخرى في انتظار أن نزود بها لتضاف لهذه القائمة:-

١-مرزوق سعيّد علي ال صليع لسلوم(استشهد مدافعاً عن بلده ويده على الزناد على الحدود الجنوبية للوطن).
٢-سعيد ال مسعود(استشهد في مسجد المشهد نتيجة الجريمة الإرهابية)
٣-علي ال مرضمه(استشهد في مسجد المشهد نتيجة الجريمة الإرهابية).
٤-علي بن هادي ال قريع لسلوم(استشهد ويده على الزناد مدافعاً عن بلده على الحدود الجنوبية)
٥-مانع ال سنان
٦-حسين ال الحارث
٧-صالح المحامض
٨-احمد ال ياسين
٩-علي الوايلي
١٠-محمد الوايلي
١١-حمد ال صلاح
١٢-سعيد ال قفله
١٣-يحيى ال عباس
١٤-عبدالله ال منصور
١٥-ابراهيم ال منصور
١٦-فارس ال منصور
١٧-حسين ال منصور
١٨-فيصل ال منصور
١٩-ريم ال منصور
٢٠-نوف ال الحارث
٢١-الين ال الحارث
٢٢-نوف ال عباس
٢٣-خالد الكربي
٢٤-هادي الشهراني
٢٥-احمد ال مبطي
٢٦-صالح ال مطيف
٢٧-علي ال شيبان

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. شهداء شهداء الوطن ونجران جزء من الوطن ياليت الكاتب يصحح معلوماته

زر الذهاب إلى الأعلى