كتاب أخبارنا

“الإعلام ودوره في تثقيف المجتمع”

الإعلام وسيلة موجودة منذ القدم بصورة بسيطة، وقد تطورت عبر الأجيال لتصل إلى ما وصلت عليه في العصر الحالي، وقد اتخذت أساليب ومَجرى متطور آخر يتماشى مع درجة تطور المجتمع. للإعلام اهمية كبيرة جعلت منه السلطة الرابعة في الدول.

واليوم تزداد هذه الاهمية بخطوات ثابتة وضرورة وذلك نظرا الى محاولات اطراف مختلفة الاستفادة من الاعلام كأداة لتمرير مخططاتها وتحقيق مكاسب وغايات خاصة تلبية لمصالحهم ومنافعهم في السلطة والتوسع. كما شهدناه ونشهده في ثورة الربيع العربي كيف تحولت بعض القنوات والاذاعات والصحف ومجلات الى اداة لاستخدامات مختلفة منها اسقاط حكام وافتعال حروب وتدمير اقتصاد البلاد وقتل وتشريد مئات الالاف من البشر وذلك بهدف ابقاء احد ما في السلطة واسقاط اخرين وتغير نظام الحكم في البلاد حسب مصالح ومنافع بعض القوى الدولية والاقليمية تاركين الشعوب في ضياع وفوضى واخر ما يمكن التفكير بهم.

الاعلام اصبح له دور كبير في أي خطوات تتخذها الحكومات سواء اقتصادية, سياسية, عسكرية, ثقافية, او حتى في حروبها فهي قبل كل شيء تبداء من الاعلام حملة بروبغاندا Propaganda وهي عرض معلومات تؤثر على المتلقي لسياساتها لتأثير على الراي العام والمجتمع واخذ تفويض وتأييد من المجتمع والراي العام العالمي بشان الخطوة التي سيتخذها. حيث تلعب وسائل الإعلام دور حيوي و مميز في كافة المجتمعات فهي التي يعتمد عليها الفرد في التعرف على كافة الأخبار سواء السياسية أو الاقتصادية أو غير ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى