متفرقات

‏استطلاع: 80 % من السعوديين والسعوديات يرحبون بقرار قيادة المرأة

أظهر استطلاع للرأي عن ترحيب 80 في المائة من السعوديين و82 من السعوديات، المقيمين في المملكة، بقرار السماح للنساء بقيادة السيارة، فيما قالت أغلبية النساء ممن شملهن الاستطلاع إنهن يرغبن في الحصول على رخصة قيادة، ويرى معظمهن أن هذه الخطوة ستغير حياتهن للأفضل.

 

وكشف الاستطلاع الواسع النطاق الذي أجرته “عرب نيوز” بالتعاون مع “يوجوف” على أكثر من 500 شخص، عن السيارات المفضلة لدى النساء السعوديات.

 

ووفقا للاستطلاع الذي أجري أوائل أكتوبر الجاري، قال الذين رحبوا بهذه الخطوة إن الأسباب الرئيسة لدعمهم لهذا القرار تعود إلى أنّه للمرأة الحق في حرية التنقل، كما وأن القيادة هي “حق أساسي من حقوق الإنسان”.

 

ويعتقد 54 في المائة من الذين لم يرحبوا بهذه الخطوة، بحسب الاستطلاع، أن “قيادة المرأة للسيارة هي أمر غير آمن”، بينما قال 36 فى المائة منهم “أن هذا الأمر مناف للتقاليد الثقافية المحلية”.
ولدى السؤال عن التأثيرات التي ستنتج عن قيادة النساء للسيارات، أتى السعوديون بأغلبيتهم على ذكر التأثيرات الإيجابيّة في الاقتصاد بشكل أساسي.

 

وعطفاً على ذلك، أعرب 40 في المائة من السعوديين، الرجال منهم والنساء، عن رأيهم بأن هذه الخطوة ستسهم في تعزيز الاقتصاد. في حين أشار 35 في المائة منهم إلى أهميّة هذه الخطوة في تسهيل عمل عدد كبير من النساء.

 

وذكر 75 في المائة من المشاركين في الاستطلاع أن الأقارب الذكور يتولّون عملية قيادة السيارة للنساء، فيما قال نحو ربع اللواتي شملهن الاستطلاع إنهن قمن بقيادة السيارة في بلد آخر، وأعرب 65 في المائة منهنّ عن رغبتهن في التقدم للحصول على رخصة قيادة في المملكة.

واتّفق ثلثا النساء على أنّ هذه الخطوة “ستغير” حياتهن إلى حدّ كبير، وقال نصفهن إن هذه الخطوة ستسهل عليهن العمل.

 

وقال فيصل ج. عباس رئيس تحرير صحيفة “عرب نيوز” إن الاستطلاع يكشف عن مدى أهمية القرار “التاريخي” للمجتمع السعودي.
وأضاف عباس “إن قرار السماح للمرأة بالقيادة هو الخطوة التي تتوّج مجموعة الإصلاحات التي تشهدها المملكة، سواء من الناحية الاجتماعية أو الاقتصادية، غير أنّ هذا التغيير سيكون له التأثير الإيجابي الأكبر في حياة المواطنين اليومية”.
وتابع: “من أهم النتائج التي كشف عنها الاستطلاع أن معظم النساء اللواتي يرغبن في الحصول على رخصة القيادة، سيفعلن ذلك بهدف تسهيل ذهابهن إلى العمل. وستشهد المملكة على استفادة عدد أكبر من النساء اللواتي حصلن على التعليم العالي، من فرص العمل المناسبة، وذلك سيزيد من الإيرادات الأسرية وسيساعد على تحقيق الهدف الاقتصادي للمملكة”.
وكشف الاستطلاع أنه من المتوقع أن تحصل صناعة السيارات على دعم مالي ضخم من جرّاء تمكين النساء من القيادة، مع تأكيد 85 في المائة من النساء السعوديات اللواتي يخططن للقيادة، أنهن سيشترين سيارات جديدة.
وفضلت النساء اختيار السيارات ذات السعر المعتدل، ذلك أنّ 44 في المائة منهنّ يتوقعن إنفاق 40 ألف ريال أو أقل لشراء سيارة.
وتطرّق الاستطلاع إلى موديلات السيارات الأنسب للنساء السعوديات، واحتل اللون الأسود المرتبة الأولى (مع 29 في المائة) والأبيض اللؤلؤي (12 في المائة)، أما الألوان الأقل شعبية فكانت الوردي والرمادي والبني.
وبحسب الاستطلاع، تعتبر سيارات السيدان المتوسطة الحجم الأكثر رواجاً لدى النساء السعوديات، حيث تم اختيار “تويوتا” و”بي أم دبليو” و”جيب”، ضمن السيارات المفضلة لدى النساء. ويشكل استطلاع الرأي هذا حول “المواقف من قيادة النساء في السعودية” أحدث الدراسات التي أجرتها “عرب نيوز” و”يوجوف” من أجل تقييم الرأي العام داخل العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى