متفرقات

هيئة الاتصالات : تمكين عرض اسم وهوية المتصل بداية 1 اكتوبر

أعلنت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، عن المواصفات الفنية لعرض اسم الجهة للطرف المتصل به لمرئيات العموم، وتدخل المواصفة حيز التنفيذ في أول أكتوبر المقبل.

ويركز نطاق المواصفة على تمكين خاصية عرض اسم الجهة للطرف المتصل به في الأجهزة الطرفية التي تعمل على الشبكات المتنقلة في السعودية.

وتشمل خاصية إضافية تمكن الطرف المتصل به من معرفة هوية المتصل من خلال تضمين اسم للجهة الوارد منها الاتصال.

ويمكن لمقدمي الخدمة استخدام هذه الخاصية في شبكاتهم لتحديد اسم المتصل دون الحاجة إلى إجراء من جانب الأطراف المتصلة لتفعيل هذه الخاصية،ويقتصر تفعيل الخاصية على المكالمات الواردة من الجهات الاعتبارية.

كما ألزمت الهيئة مقدمي الخدمات المتنقلة/ الثابتة، بتنفيذ الحلول المطلوبة لتسهيل توافر الخاصية بشبكاتهم وفقا للمواصفات.

وأوضحت أن لضمان توافق الأجهزة مع شبكات مقدمي الخدمة في السعودية فإنه يجب على الشركات المصنعة إجراء الاختبارات وإصدار إقرار بدعم خاصية عرض اسم المتصل والحصول على موافقة جميع مشغلي الشبكات المتنقلة في السعودية قبل التقدم بطلب الموافقة على اعتماد المطابقة.

ومن ضمن المتطلبات إلزام مشغلي الشبكات المتنقلة في السعودية إجراء الاختبارات المطلوبة وإصدار الموافقة وفقا للمواصفة الفنية GEN002.

وأفادت بأن من ضمن المتطلبات لإثبات مطابقة أي من المتطلبات الإضافية في المواصفات الفنية ذات العلاقة قد يتطلب ذلك تزويد الهيئة بنتائج اختبارات محددة أو مخططات تقييس، أو تفسيرات فنية، أو إقرارات صادرة عن مقدم الطلب نفسه وفق تلك المتطلبات.

وأضافت أنه يجب على مقدمي الخدمات المتنقلة / الثابتة اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة بالشبكات للتأكد من أن مصدر اسم المتصل هو المصدر الأصلي.

ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول خصائص ومواصفات شبكات الاتصالات عبر التنسيق مع مقدمي الخدمة في السعودية.

ووضعت الهيئة عدة شروط وأحكام منها: إلزام إجراء الاختبارات الفنية لضمان الالتزام بعدة مواصفات حسب قابلية تطبيقها وهي: ETSI TS 122 096، وETSI TS 122 081، وETSI TS 123 096، وETSI TS 124 096، وETSI TS 124 080، وETSI TS 122 173، وETSI TS 124 196.

وتضمنت الشروط والأحكام إلزام مصنعي الأجهزة الطرفية تفعيل تلك الخاصية على الأجهزة المعنية، والالتزام بدراسات محددة.

وتشمل الدراسات دعم تعريف الجهاز لاستقبال اسم المتصل ورقمه من خلال الشبكة، وعرضها في شاشة الجهاز/، وعرض اسم المتصل ورقمه في سجل المكالمات، وأن يكون الجهاز قادرا على استقبال وعرض اسم المتصل ورقمه لكافة أنواع التقنيات بما في ذلك (2G،3G،4G،5G).

ولا تتطلب هذه المواصفة الفنية الحصول على أي أنواع من التراخيص، ولا توجد أي متطلبات إضافية لتلك المواصفات الفنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى