كشف المختص في التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي، خطاف الخطاف، عن أبرز الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من التجار عند تنفيذ الحملات الإعلانية مع المؤثرين، مشيرًا إلى أن سوء اختيار “جمهور المشهور” يُعد السبب الأول لفشل هذه الحملات.
وقال الخطاف خلال حديثه في برنامج “يا هلا”: “أشهر خطأ شائع يتكرر كثيرًا عند التجار هو سوء اختيار المشهور، وسوء اختيار جمهور المشهور. كثير من التجار يختارون المؤثر لأنهم يحبونه أو معجبون بمحتواه، وهنا يبدأ الخلل. اختيار المؤثر لا يكون بناءً على الإعجاب الشخصي، بل بناءً على هل جمهوره هو أصلًا فئتك المستهدفة أم لا.”
وأوضح الخطاف أن عددًا كبيرًا من التجار يعتمدون على معايير عشوائية عند اختيار المؤثر، سواء بسبب محتوى رائج شاهده التاجر أو إعجاب شخصي بطريقة تقديم المحتوى، مؤكدًا: “إحنا ما نختار المشاهير بالطريقة هذه. هناك منهجية واضحة وسلسلة عوامل يجب اتباعها. إذا كان التاجر يبحث عن المبيعات، فعليه اختيار نوع محدد من المشاهير… المشاهير أنواع، وليسوا نوعًا واحدًا.”
من أكثر الأخطاء الشائعة بين التجار هو سوء اختيار "جمهور المشهور"، بحيث لا يتناسب مع المنتج الخاص بهم
خطاف الخطاف (مختص في التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي)@AhmedAbdulkreem@khattaf1#برنامج_ياهلا #روتانا_خليجية pic.twitter.com/JbXQ2r44HQ
— برنامج ياهلا (@YaHalaShow) ٢١ نوفمبر ٢٠٢٥



