نجران الآن

على مستوى مناطق المملكة .. نجران تسجل أعلى نسبه للحدود المسموح بها من بقايا المبيدات في الفواكة والخضروات

‏كشف البرنامج الوطني لرصد بقايا المبيدات في الأغذية والذي استهدف البرنامج أخذ وتحليل عينات مختلفة من الخضروات والفواكه، وتم أخذ ما مجموعه 3421 عينة غذائية، حيث بلغت نسبة عينات مجموعة الخضروات التي تم أخذها وتحليلها 60٪ من إجمالي عينات البرنامج 2033 عينة كما كانت نسبة مجموعة الفواكه 40٪ 1388 عينة. وقد تم توزيع عدد العينات الغذائية المأخوذة في البرنامج على مختلف مناطق المملكة بناءً على العدد السكاني مع القدرات التحليلية للمختبرات.

 

‏وبالرجوع للمناطق التي تم أخذ العينات الغذائية منها ومطابقة عيناتها نجد أن أكثر أعداد العينات المتجاوزة للحدود المسموح بها من منطقة نجران بنسبة 18.46%، بينما كانت أقل المناطق في نسبة العينات المتجاوزة للحدود المسموح بها من منطقة الباحة بنسبة 4.17%. بينما لم تظهر نتائج العينات
‏التي أخذت من منطقة الحدود الشمالية أي عينات متجاوزة للحدود المسموح بها .

 

‏وتم أخذ وتحليل 65 عينة غذائية من منطقة نجران (1.9) من إجمالي عينات البرنامج، وأشارت النتائح إلى أن 53 عينة (7.81.54) مطابقة للحدود المسموح بها، منها 28 عينة (O8.Z43) خالية من بقايا المبيدات. كما كان منها 12 عينة (18.46%) متجاوزة للحدود المسموح بها من بقايا المبيدات، من العينات التي تم أخذها من منطقة نجران.

‏وأشارت بيانات البرنامج أن 42 عينة (64.63%) من منطقة نجران كانت محلية المصدر، بينما كانت 23 عينة
‏(3538./C مستوردة.

وأظهرت نتائج التحاليل أن الفلفل الرومي والبطاطس من أكثر العينات المتجاوزة لحدود المسموح بها بواقع 3عينات وعينتين من أصل 4 عينات لكل منهما تم أخذها من منطقة نجران.

‏من جانبه ناشد عدد من المواطنين الجهات المسؤوله وعلى رأسها امانة نجران بوقفه جاده والعمل على ايجاد مختبرات دائمه للفحص تكون في أسواق الفواكه والخضار بنجران

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى