غير مصنفنجران الآن

جامعة نجران تسجل براءة اختراع دوليّة عن التحفيز الضوئي للتطبيقات البيئية

‏‎سجلت جامعة نجران – ممثلة في مركز المواد المتقدمة وأبحاث النانو – براءة اختراع دولية صادرة رسميًّا من مكتب براءات الاختراع في الولايات المتحدة الأمريكية ، لطريقة حديثة ومبتكرة للتحفيز الضوئي للتطبيقات البيئية ، باستخدام مُركب نانوي ثُلاثي فعّال.
وتكون فريق الاختراع من أربعة باحثين هم : الدكتور مبخوت الصيعري ، والدكتور موهد فيصل ، والدكتور مد أبو راشد ، والدكتور فريد حرّاز.

وأوضح مدير مركز المواد المتقدمة وأبحاث النانو الدكتور جري القثامي أن الاختراع عبارة عن مزج مُركب نانوي ثلاثي من الكربون النشط الحيوى المشتق من نوى التمر من المخلّفات الحيوية المتوفرة في المملكة العربية السعودية ، والمُطعّم بمادة الذهب النانوية وأكسيد الزنك عبر تقنية كيميائية رطبة وبسيطة وفعالة من حيث التكلفة، كما يُستخدم هذا المتراكب النانوي كطاقة مُحفزة ضوئية جديدة ، إضافة إلى معالجة و تكسير و إزالة 98.0% من المضاد الحيوي جيميفلوكساسين بعد 35 دقيقة ، تحت تأثير الضوء المرئي ، و التكسير و الإزالة الكاملة لصبغة المثيلين الزرقاء خلال 30 دقيقة فقط.
فيما بيّنت وكيلة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتورة هدى بنت يحيى اليامي بأن مركز المواد المتقدمة وأبحاث النانو يشارك بفاعلية في المخرجات البحثية للجامعة من خلال العمل على التطوير المستمر لكفاءة وحسن أداء الباحثين والفنيين؛ مما أسهم في نجاحهم بتسجيل هذه البراءة الدولية؛ ليؤكد المكانة العلمية والكفاءة المهنية لباحثي المركز، لاستمرار التميز والمساهمة الفاعلة في تحقيق استراتيجية الجامعة البحثية بين الجامعات السعودية والعالمية.
وأكدت اليامي أن الاختراع الطاقي التطبيقي المبتكر في مجال المحفزات الضوئية يفتح مجالًا جديدًا وواعدًا نحو استخدامه لمعالجة ملوثات البيئة والاستفادة مِن المخلفات الحيوية وتحويلها إلى مواد مُفيدة للمجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى