نجران الآن

بيان من الشيخ سلطان بن سالم بن سلطان بن منيف

 

 

تلقت نجران الآن بياناً من الشيخ سلطان بن سالم بن سلطان بن منيف شيخ شمل قبائل جشم يام, يشيد فيه بأبناء المنطقة وتلاحمهم مع الأجهزة الأمنية ووقفتهم ليلة التفجير الآثم ويشكر كل من ساهم وشارك وعلى رأسهم سمو أمير منطقة نجران, ويناشد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حفظهم الله سن قانون يجرّم العنصرية والتطرف, كما وجه نداءً لأبناء نجران يحثهم فيه على الصبر والجد وعدم التشنج والحذر من ردود الأفعال والتماسك والتكاتف مع الدولة ورجال الأمن, إضافةً إلى رسالة وجهها لقبيلة الإرهابي الحقير الذي نفذ تفجير مسجد المشهد.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جنّبنا الله وإياكم من الشبهة, وعصمنا وإياكم من الحيرة, وجعل بيننا وبين المعرفة نسباً, وبين الصدق سبباً, وحبب إلينا التثبت, وزين في أعيننا الإنصاف, وأذاقنا وإياكم حلاوة التقوى, وأشعر قلوبنا عز الحق.

أما بعد..

فإن ما حدث في جامع المشهد بحي دحضه بنجران أثناء أداء المصلين لفريضة صلاة المغرب ليلة 1437/1/12هـ لأمر جلل وحادث أليم يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأن الفئة الضالة التكفيرية الخارجة عن كل مبادئ الدين والقيم ماضية في غيها مستمرة في جرائمها متمسكة بمشروعها التكفيري الهدام إعتقاداً منها النيل من وحدة الوطن والتفافنا حول قيادتنا الرشيدة منطلقة من مشروع تكفيري دموي خبيث ظاهره الإسلام وباطنه القتل والتدمير والتفجير وإراقة الدماء بقلوب سوداء وأيدٍ آثمة ونفوسٌ حاقدة معادية للإسلام والمسلمين.

وإن ما لمسته في ليلة التفجير الإرهابي من تلاحم وتكاتف بين أبناء هذه المنطقة والجهات الرسمية والأمنية تجلى بضبط الأمن والتقاطر بالتبرع بالدم وإسعاف المصابين وضبط النفس أمرٌ يبعث على الراحة والإطمئنان, فلكل من ساهم وشارك عظيم الشكر وخالص الإمتنان وفي مقدمتهم صاحب السمو أمير منطقة نجران الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد.

ونظراً لما يشكله ذلك التنظيم التكفيري من مخاطر وجب علينا جميعاً مقاومتها والتصدي لها, فإنني أتوجه لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين بطلب سن قوانين صارمة قوية تجرّم كل مغرد ومحرض وداعية يفرّق ولا يجمّع, يهدم ولا يبني, سواءً عبر مواقع التواصل الإجتماعي أو منابر المساجد أو قنوات فضائية معروفة, فينال بذلك جزائه ويتوقف عن تحريضه ونفث سمومه وأفكاره.

إننا بحاجة إلى عاصفة حزم أخرى في الداخل تقتلع التشدد من جذوره وتجفف منابعه وأفكاره.

أما ما يتعلق بالمجرم سعد سعيد سعد الحارثي الملقب (أبو إسحاق الحجازي) فالمذكور ينتمي لقبيلة كبيرة معروفة نكن لها الود والإحترام ونعلم جميعاً ومن منطلق الشريعة الإسلامية والأعراف القبلية أن السائبة من البهائم تُحمِّل مالكها ما تسببه من إتلاف, والعاقلة أو العشيرة من أي قبيلة تتحمل كافة ما يسببه أي فرد منها كثرت التكلفة أو قلت.

وهذا لا يعني إتهامنا لقبيلة بالحارث أنها راضية بما أقدم عليه هذا المارق الحقير لكننا نتعشم منهم ممثلين بمشائخ شملهم وأعيانهم القيام بما تمليه عليهم موجبات الأعراف والأسلاف القبلية تجاه قبائل يام والمكارمه وولد عبدالله وهذا شأنهم.

أما ندائي لأبناء منطقة نجران وبالأخص قبائل يام وولد عبدالله والمكارمه فهو الصبر والجد عند نزول النوازل والصمود عند حلول المحن وعند ضائقة الضوائق ووضع أيدينا بيد دولتنا ورجال أمننا بعيداً عن التشنج وردود الأفعال. كما أهيب بالكُتّاب والمغردين الكف عن الكتابة فيما هو مسيئ لدولتنا وحكامنا أو مسيئ للغير ويعبر عن طابع تحريضي أو مذهبي أو عنصري, فنحن جميعاً أبناء ملةً واحدة ومصير واحد ووطن وواحد وجب علينا الذود عنه وحماية مكتسباته تحت قيادة راشدة عادلة ننشد لها العزة والرفعة ونيل المجد.

والسلام عليكم ,,

شيخ شمل قبائل جشم يام / سلطان بن سالم بن سلطان بن منيف

‫283 تعليقات

  1. هذا موقف نبيل من شيخ نبيل وحكيم.
    كلمات تستحق الالتزام بها من الجميع.

    نأمل من خادم الحرمين سرعة الاستجابة بسن قوانين
    تحمي الوطن والمواطن والدولة من شرور الكراهية والتطرف.

    1. صح لسانك وبيض الله وجهك يبو سالم ولاهيب غريبه منك وابشر بسعدك ولايستغرب من رجال يام و المكارمه واولاد عبدالله واهالي منطقة نجران علی ماقاموا به وقت الحادث الاليم في المسجد من تلاحم وتكاتف بين المواطنين والاجهزه الامنيه ونؤيد ماطلب الشيخ سلطان بن سالم بن منيف من مشايخ واعيان وقبايل الحارث في محافظة الطايف التي اتظح ان الارهابي الذي فجر في نجران من ابناء قبيلتهم . وقبيلة الحارث يعرفون الاسلاف والاعراف القبليه التي توظح موقفهم اتجاه هذا المجرم .والله يحفظ الشعب السعودي من جميع المعتدين و العابثين والحاقدين تحت ظل قيادة حكومتنا الرشيده علی راسهم خادم الحرمين الشريفين و ولي عهده الامين و ولي ولي العهد

    2. بيان من قبيلة ال خمسان
      بيض الله وجهك يبو سالم والامل بالله ثم بك

    1. الشيخ سلطان بن سالم ،، تكلم كلام باسم كل موطن غيور على بلده من اهل نجران وخارج نجران وهذا الرجل يتمتع بصفات حميده قل من يتمتع بها اولها مخافة الله وحسن المنطق واحترامه للقبائل بكل اطيافها ف له كل الاحترام والتقدير ..

  2. بيض اللے وجهك يابو سالم بيض اللے وجهك بيض اللے وجهك والامل بالله وفيك كبير جدا والكتاب باين من عنوانه ومواري الطيب واضحه واللے يعينا وياك وحن لك مثل السيف المطرف

  3. بيض الله وجهك ياشيخ وكلمك جزل وعين الصواب وهل نجران هم العين الي ما نشوف اله بها

  4. صحة يمينك ياتاج فخر جشم. والله يرفع قدرك ومشاركاتك. محل تقدير جميع ابناء المنطقه وابشر بسعدك. جميع ابناء المنطقه من فضل الله عاقلين وحكماء شيبانهم وشبابهم. ونحن متبعين ولسنا مبتدعين. هذه ميزه في ابناء المنطقه انا الاحظها والمسها ولذلك تراهم جميعا لا يتهورن ولا ينقادون الى تصرفات خارجه عن راي شيبانهم او قيادات بلدهم. البلد محروسه بعين الله سبحانه وتعالى ولعنت الله على الضالين المجرمين. اعداء الله ورسوله واكرر شكري وتقديري لابناء المنطقه كبيرهم وصغيرهم فردا فردا والله ينصر دولتنا ويسدد رمي قواتنا ورجال امن البلد المخلصين والسلام

  5. كفو. وهذا فعلا ما يدور في خاطر كل أبناء نجران كافه

  6. سن قوانين تحرم التطرف اصبح مطلب وضرورة لحفظ الحقوق وعدم فسح المجال والتمادي على الاخرين ، وهذا حق مشروع لكل مواطن مهما كان انتمائه ان يعيش بكرامة التي امر بها المولى عز وجل ولقر اكرمنا بني ادم ..

  7. ونعم ونحتاج الى عاصفة حزم في الداخل لتنظيف الشرذمات

  8. كفو يا شيخ سلطان وهذا العشم فيك ونحن معك في شر او في قدا وابشر بسعدك

  9. كلام جميل الله يبيض وجهك وجعلك لنا ذخر والله يجملنا معك ياشيخنا على العز والنقا

  10. البيان طيب وكلام الشيخ سلطان واقعي وعقلاني ومطلوب تنفيذه وسمع وطاعه انشاء الله/لكن كان بودي ان نداءه موجه لجميع قبائل يام واهالي نجران فالمصاب واحد والشأن واحد فإلى متى ونحن متفرقون وكل يخص ربعه القريب حنا يارجال يام شيخنا مع سعدنا ومن جاب العلم الغانم حن ربعه وحن عزوته وكلنامعه في العلوم الطيبه واللي ترفع رأس وشان هذه القبيله العريقه اسأل الله ان يديم عزهذه القبيله وتماسكها على الحق تحت قيادة حكومتنا الرشيده بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله وحفظ دولتنا من كل مكروه

  11. الشكر والتقدير ل الشيخ سلطان بن سالم ال منيف ونحن انشاء الله حصن منيع ضد داعش الفاحش ومستعدين لهم في كل وقت وكل مكان وليعلمون بان التفجر زادنا تماسك وزادنا كرها لهذا التنظيم المجرم والسلام

    1. بيض الله وجهك وقول وفعل وابشر بسعدك ياابوسالم والسمع والطاعه….

  12. الله يبيض وجهك يا شيخ ويعينك على مافيه خير للمنطقة وهلها

  13. عشت يبو ساااالم حكيم واطلب من ابناء المنطقه الحرص والحذر في السيارات المشبوهه والاشخاص المشبوهين

  14. تسلم وتسلم يداك وكثر الله امثالك نعم نرغب تجريم المجرم

  15. بيض الله وجهك و جمل الله حالك ، هذا ما نراه في مشائخنا شيخ حكيم و كلمة وافيه ، الله يعينا على عونك و الله يعينك في سرك و سرايرك .

  16. كفيت او وفيت يبو سالم وأبشر بسعدك والله ايعز دولتناوينصرها على دحر الدواعش وأنصارهم ونجران وهلها درع حصين ضد من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن والمواطن ونحن سقم لهم شايب وشاب

  17. كلام سليم من شيخ حكيم والله يكثر من امثالك. حفظ الله البلاد والعباد من العابثين بأمن هذا البلد وحكامه ومواطنيه

  18. الله يوفقك ياشيخ ويمتعك بالصحة واسأل الله العلي القدير ان يحفظ نجران واهلها من عيال الحرام وبنات الحرام وطوارق الايام
    -كلامك وافي وفهمناه وأبشر بسعدك

  19. أما ما يتعلق بالمجرم سعد سعيد سعد الحارثي الملقب (أبو إسحاق الحجازي) فالمذكور ينتمي لقبيلة كبيرة معروفة نكن لها الود والإحترام ونعلم جميعاً ومن منطلق الشريعة الإسلامية والأعراف القبلية أن السائبة من البهائم تُحمِّل مالكها ما تسببه من إتلاف, والعاقلة أو العشيرة من أي قبيلة تتحمل كافة ما يسببه أي فرد منها كثرت التكلفة أو قلت.

    ما القصد من تتحمله عاقلته ؟ ارهابي لايلزم قبيلته بشي

    1. كمل السطرين الي بعدها وتعرف المعنى المقصود
      بلاش تعمل نفسك ذكي وفاهم
      أتمنى ألا يكون هناك قراء من نفس النوعيه

    2. ومن منطلق الشريعة الإسلامية والأعراف القبلية أن السائبة من البهائم تُحمِّل مالكها ما تسببه من إتلاف

    3. لا اعلم ماذا يريد وماذنب قبيله كامله لكي تتحمل وزر ابنها الشاذ الارهابي .الواضح بأنه يريد من قبيلة الارهابي ان تأتي وتعتذر عن مابدر من ابنها الهالك وكأننا نعيش في الجاهليه وليس تحت ظل حكومه وقانون وتلك العادات المتخلفه قد انتهت..

      1. تجي وهي ما تشوف الطريق. وليش فكو خبلهم في الشوارع ، لا وابوه معطيه سيارته بعد. انا اشك انه موصيه علينا.

  20. الله يبيض وجهك كلام في الصميم وكلام له كثير من المعاني . ابشر بعزك

  21. شيخنا كفا ووفا ولا هو بغريب عليه ولكن نود المستقبل للمجرم ومسهل طرقه ان يعرف والله يحمي نجران واهله

  22. صح الله لسانك وارجو الجد والاجتهاد والمتابعه وتكرار المطالبه بسن قانون يجرم ويحرم التطرف والعنصريه والتمييز فنحن هل وطن واحد ودين واحد وقبله واحد وكتاب واحد ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم ماذا بعد هذا كله ؟؟؟

  23. خطاب سمين ووافي وبيض الله وجه الشيخ سلطان الذي جاء في فترة نحتاج فيها مثل هذا الكلام من مثل هذا الرجل الذي سيلتف حوله جميع أهالي المنطقة.

  24. اللي بنقول الله يسمعنا خير
    العرب اليوم طيخ بيخ
    الكلام واجد والفعل بينا

  25. كلامك وافي وجازي نفداك وحن مومنين وصابرين وعلى عهدنا باقين واللي حصل والله مازادنا الا قوه ووحده وترابط واسمح لي طال عمرك اقول ان هذا الموقف وعبر هذه الرساله حتى لو كانت متاخره بعض الشى تسجل لك كموقف لأول شيخ من مشائخ المنطقه وأبناء الدعوه الطاهره. .والسلام ختام

  26. كلنا يدا واحده مع الدوله والمليك والامن ومشايخنا
    نجران حره ابيه في ظل قيادتنا واللي حصل زادنا ولاء وقوه

    1. كلامك وافي وحنى على العهد واسم والطاعه لاولات امورناء من أراد الاسلام با شر ان الله يرد كيده في نحره

  27. كلام جميل الله يبيض وجهك وجعلك لنا ذخر والله يجملنا معك ياشيخنا على العز والنقا

    1. كلام جزل ومظهر شيخ عاقل وحكيم وهل نجران دون وطنهم ودينهم ومقدساتهم ومساجدهم

  28. كلام جميل الله يبيض وجهك وجعلك لنا ذخر والله يجملنا معك ياشيخنا على العز والنقا

  29. بيض الله وجهك كلام وافي وجزل
    وننتظر الشيوخ الباقين لازم نتحد ولابد يكون فيه قانون يجرم العنصرية

  30. كلام وافي من شيخ جزل وحكيم بيض الله وجهك ورفع شانك
    وعز حكومتنا ودولتنا من الغادرين العابثين
    وانتوا قدوتنا ومنار طريقنا
    عساك يابو سالم تدوم والله انك فخر للقبيله
    وللوطن
    والله يحفظك

  31. بيض الله وجهك ياشيخ سلطان كلام انسان صادق في الصميم

  32. كلام وافي الله يطول عمرك ياشيخ سلطان وحن عصاك اللي ماتعصاك يابو سالم

  33. احسنت يا شيخ كلامك صحيح وطلبك واضح وصريح وهدفك نبيل ورأيك سديد. بيض الله وجهك.

  34. وين الشيوخ الباقين
    الله يبيض وجهك كلامك جزل
    لكن وبكل وضوح شيوخ شمل قبائل نجران على مستوى المملكة يعتبرون الأضعف ويهملون في المطالبة لما فيه مصلحة للمنطقة ولقبائلهم

  35. كلام العم والشيخ سلطان درس ومحاضرة في جامعة الحياة .يجب الاخذ به على هذا الواقع المرير وهذا الزمن الذي بدأت فيه المحن ..
    الشكر الجزيل لشايبنا المثقف والواقعي لوالدنا الشيخ/سلطان بن سالم ال منيف

  36. كلامك وافي وبيض الله وجهك وحن معكم علئ الرخئ والشده

  37. بيض الله وجهك يا ابو سالم وابشر بسعدك
    والله يطول في عمرك

    1. كفو يبو سالم وكلامك واقعي وهدفك واضح الله يبيض وجهك

  38. بيض الله وجهك والله يطول في عمرك يبو سالم
    والله يحفظ نجران وأهلها من كل شر

  39. مايتعلق بالمجرم سعد سعيد الحارثي فاهله وقبيلته وعاقلته مسئولين عن تصرفاته ومطلوب منها تقوم بواجب الاعراف القبليه لقبيلة يام كافه واهالي نجران عامه/بل وازيد على ذالك انناجميعاً ورثة لذوي المتوفين وان يكون الرأي في مايحصل شورى بين الجميع وليس خاص بابناء المتوفين اواقرب الناس لهم(والحزمه المجتمعه)لاحد يستطيع ان يكسرها او يفككهاوالراي للجميع ودمتم

  40. بيض الله وجهك وشد حزامك حن معكم عالرخئ والشده

  41. كفو يابو سالم ،. عين الحكمه والعقل . لقد قلت فاوجزت فاصبت .

  42. بيض الله وجه الشيخ سلطان والعشم فيه اكبر من ممافعل لاننا اصبحنا بحاجه الى وقفات مشايخنا ونحن خلفهم…

    اما من ناحية منع التحريض المذهبي فاعتقد انه ليس هناك نيه لتصحيح الوضع اذا كان من استنكر التفجير الارهابي من مشايخ المملكه لم يذكر في خطابه كلمة (شهيد او شهداء) على من استشهد في تفجير مسجد المشهد بنجران وعلى رأسهم مفتي عام المملكه والرئيس العام لشئون المسجد الحرام( السديس) فهذا دليل قاطع وكافي للعقلاء…..

  43. كلام جميل
    ونجران بكل طوائفه تدين هذا العمل الارهابي
    ونسال الله التوفيق والسداد والحفظ

  44. أبشر بعزك وكلامك وافي وأيدينا مع قيادتنا ولكن يجب ان لا نتهاون بحقوقنا

  45. وافي ياشيخنا ونهض للعليا وارتكز حن معه الله يبيض وجهك يابن منيف

  46. حي نباك وافي يابوسالم والمواقف مالها غير الكبار امثالك
    ورجال يام كافه ولدعبدالله والمكارمه هم شدة ظهر انبغيتو سلم ولا غيرها

  47. جميل ماذكر
    والاجمل خطاب وحضور في مجلس الملك يوضح فيه مايلقاه الاسماعيلي من ضغوط وتكفير .ويجب سن قانون يجرم الطائفية والعنصرية بجميع اشكالها أسوة بدولة الإمارات الشقيقة.
    عندها سيصمت الآثمون.

  48. كلامك وافي والسمع والطاعه وأيدينا مع قادتنا ولكن يجب الا نتهاون بحقوقنا والله يحفظ الجميع

    1. تيممت همدان الذي هم هم
      اذا ناب امر جنتي و حسامي

      و ناديت فيهم دعوة فاجابني
      فوارس من همدان غير لئامي

      فوارس من همدان ليسوا بعزل
      غداة الوغى من شاكر و شبامي

      هل سقطت قبيلة بحجم همدان سهواً يابو سالم من بين الاسطر
      في خطابك الكريم

      1. ولد عبدالله المذكوره هي وايلة ووادعه ماسقط شي

        اسأل قبل ان تنتقد

          1. ولد عبدالله هم وايلة نجران ووادعه
            فمن ال عباس منه اما همدان فما تطلق عليكم همدان يجمعنا كلنا ومعنا غيرنا

      2. الله جابك لنا يبو سالم في أحلك الظروف وأبشر بسعدك يام وهمدان منذ القدم مع الكفو القرم. وانت راعي حكمه وتواضع وصمله رسالتك وصلت وننتظر منك المزيد. والله يديم عليناالامن والامان.

  49. سمع وطاعه
    والراى واحد والهدف واحد والشأن واحد
    والامل بعد الله فى كل حر وشهم يذود عن حما المسلمين وبيوت الله وعباد الله الطايعين الساجدين الراكعين
    على الله الاتكال ومنه العون والله يحفظ بلادنا وحكامنا وولاة امرنامن وشعبنا ويكفنا شر الاشرار والفجار ويرد كيدهم فى نحورهم وان الله ينتقم ممن رضى لهم وشجعهم وان لهم يبنه ليظهر على حقيقته السوداء وحسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولاقوة الا بالله

  50. بيض الله وجهك ياشيخ سلطان

    هذا الكلام السنع الذي يجب ان يعرفه القاصي والداني والتلاحم مع القياده من اولوياتنااا

    وقفه مشرفه من شيخ يشرفنااا كقبيلة ال هندي و الكافه من جشم يام

    ………….

    1. ياخي الامر يخص اهل المذهب كلهم اتركوا عنكم بعض التعنصر العقيم عشمنا في المشايخ ليس له حد وهذا الواجب عليهم والمامول منهم

  51. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بيض الله وجهك يا ابوسالم و الله يعناواياكم علامايرضيه وأبشر بسعدك والله يكثر من امثالك كلام عاقل وحكيم والشان شأن الجميع ولايجب التهاون فيه

  52. كفيت ووفيت يا ابو سالم وسمعا وطاعه فيما طلب منا وما قلته هو
    عين الصواب وانت قدوتنا خير قدوة يحتذى بها ونعلم جميعا بان كل
    ما ذكرته في بيانك هو واجب وواجب تنفيذه ونحن ولله الحمد ننعم
    بنعمة الانن والامان في ظل حكومتنا الرشيده كما لا نغفل عن دور
    اميرنا صاحب السمو الامير جلوي بن عبدالعزيز من مواقف مشرفه
    ليست بغريبه من سموه حفظ الله وطننا من كيد الكايدين والخزي
    والعار لهم . واخيرا شكرا لك ياشيخ سلطان حفظك الله.

  53. صح لسانك وحن تحت طاعة الله ورسوله وولي الامر وهذا الارهابي الخبيث مازادنا الا تلاحم وقوه بيننا وبين دولتنا الرشيده ونحن ودولتنا يدا واحده على من حاول زعزعت امن هذا الوطن الطاهر

  54. كلام سليم والله يكفينا بكل خبيث وخائن للبلاد والعباد

  55. كلامك وافي ولابد للدولة من سن حكم الإعدام على كل من ينتمي لهذه الفئة الضالة سواءا كان إرهابيا أو ممن يدعون إلى ذلك ويؤيدونه من مختلف الطوائف والضرب بيد من حديد على كل من أفتى بما يؤازرهم في أفعالهم أو كفر مسلما كائنا من كان وعدم مناصحتهم ومن ثم إخلاء سبيلهم ليعثوا في الأرض فسادا كما ورد في القرآن الكريم قوله تعالى {إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}
    فهل هناك أذان صاغيه من قبل حكامنا حفظهم الله لهذا النداء .. ننتظر وإن غدا لناظره لقريب ..
    أصبت يابو سالم في قول الحقيقة وأبريت ذمتك تجاه الدولة وتجاه رعيتكم . أسأل الله لكم التوفيق

  56. الله يرزقنا طاعته ورضاه
    وبنسبه لكلامك يبن منيف فهو عين الصواب

  57. يبيض وجه الشيخ سلطان بن منيف علا الكلام الطيب والجل
    وننتظر بقيه المشايخ والنواب وكل من له منصب او مكانه او كلمه مسموعه للوقوف بقول او فعل صف واحد ويد بيد امام كل مخرب او عابث بأمن او امان هذه البلد الطاهره بلاد الحرمين الشرفين
    لكن نرى ان بعض شيوخ الشمل او النواب لقبائل رجال يام وهمدان والمكارمه بنجران على مستوى المملكة يعتبرون الأضعف ويهملون في المطالبة لما فيه مصلحة للمنطقة ولقبائلهم ولحفظ حقوقهم وتعدي الغير .
    واسأل الله العلي العظيم ان يحفظ لنا ملكنا الغالي سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد وولي ولي العهد وامير منطقه نجران ويحفظ لنا داعينا وابناء الدعوه ومملكتنا الغاليه من كل مكروه
    #اللهم_ارحم_والدي_سالم_بن_مريج_واجعل_قبره_روضه_من_رياض_الجنه

    2

  58. نعم كفيت ووفيت والامر الي لازم نتكاتف جميعا عليه لدولتنا الغاليه هو قانون يجرم التدخل في المذاهب سواء من الشيوخ الافاضل او التدخل في الشأن الآخر كل نفس بما كسبت رهينه

  59. صح لسانك وحن تحت طاعة الله ورسوله وولي الامر وهذا الارهابي الخبيث مازادنا الا تلاحم وقوه بيننا وبين دولتنا الرشيده ونحن ودولتنا يدا واحده على من حاول زعزعت امن هذا الوطن الطاهر والسلام عليكم

  60. يبيض وجه الشيخ سلطان بن منيف علا الكلام الطيب والجل
    وننتظر بقيه المشايخ والنواب وكل من له منصب او مكانه او كلمه مسموعه للوقوف بقول او فعل صف واحد ويد بيد امام كل مخرب او عابث بأمن او امان هذه البلد الطاهره بلاد الحرمين الشرفين
    لكن نرى ان بعض شيوخ الشمل او النواب لقبائل رجال يام وهمدان والمكارمه بنجران على مستوى المملكة يعتبرون الأضعف ويهملون في المطالبة لما فيه مصلحة للمنطقة ولقبائلهم ولحفظ حقوقهم وتعدي الغير .
    واسأل الله العلي العظيم ان يحفظ لنا ملكنا الغالي سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد وولي ولي العهد وامير منطقه نجران ويحفظ لنا داعينا وابناء الدعوه ومملكتنا الغاليه من كل مكروه
    #اللهم_ارحم_والدي_سالم_بن_مريج_واجعل_قبره_روضه_من_رياض_الجنه

  61. أبو سالم رجل قول وفعل وله محبه واحترام ومكانه عاليه في قلوب قبايله والعامه من القبائل الأخرى,, ‘والله يزيدنا بالرجال امثاله,, والحمدلله رجال يام من شايب وشاب ساعه الواجب تلقاهم متواجدين في لمح البصر متكاتفين وصامدين قولهم ‘واحد وراي سديد متقاسمين المهمات مصابهم واحد وفرحهم واحد يعني عصبه راس,,,

    أخي محمد سلمت يمناك

  62. كل الشكر الي ال شيخ سلطان بن سالم ال منيف على هذا الخطاب الذي ليس مستغربا منه الله يطول في عمرك ويكثر من امثالك

  63. حياك الله اول شي البيان يقال من جهت الوزاره او حكومتنا الرشيده وانت تبي تظهر نفسك عن طريق ذا الكتابه اذا انت صادق ابن لنا مسجد والا سدد دين الي استشهدو والهياط خلوه منا

    1. رد على سلطان اليامي
      الشيخ يسلم عليك ويقول : اين ودكم يبنون المسجد وكم تبغون مساحته ، والمتوفين بيسدد دينهم قريب والهياط مادامك تقول خلوه منا،،، فهو منكم

  64. تيممت همدان الذي هم هم
    اذا ناب امر جنتي و حسامي

    و ناديت فيهم دعوة فاجابني
    فوارس من همدان غير لئامي

    فوارس من همدان ليسوا بعزل
    غداة الوغى من شاكر و شبامي

    لا ادري ياشيخ سلطان بن منيف اين همدان من حروف رسالتك
    الطيبه همدان الفخر والبساله ام ان هذه القبيله العريقه سقطت سهواً

    1. عندما اقول يام وهمدان
      وكاني اقول اليامي ليس من همدان

      الكثير اصبح يقول يام وهمدان وليس هناك من يستنكر هذا القول
      اولاد عبدالله و وادعه كلام منطقي

  65. انشهد انك بلغت كل ما يدور في عقولنا وتمليه قلوبنا ….

    الكبير كبير بفعله وبعقله وبمعرفته …

    شيبتنا وشيخنا ومقدمنا ….

    اسد يقود جمع اسود واشبالها ….

    سمع وطاعة. …..

  66. تيممت همدان الذي هم هم
    اذا ناب امر جنتي و حسامي

    و ناديت فيهم دعوة فاجابني
    فوارس من همدان غير لئامي

    فوارس من همدان ليسوا بعزل
    غداة الوغى من شاكر و شبامي

    لا ادري ياشيخ سلطان اين همدان من كلماتك العطره ام ان قبيله
    مثل همدان سقطت من بين السطور سهواً

  67. كلام جميل وعين العقل والصواب يعطيك العافيه ياشيخ لابد من الوقوف ضد هاذي المخططات

  68. بيض الله وجهك يابو سالم وكلامك وافي وحن ذرى البيت وانتم له عمود
    نجران لاتحزن ونصر الله قريب
    بارق شموخك لاح وأمجادك تحن
    تبقى لنا الرايه عمى عين الحريب
    وأرواحنا بكفوفنا دون الوطن

  69. الله يطول عمرك و يجعلك ذخر للمنطقة والقبيلة و الداعي و الدعوة ويمدك بالصحة و العافية وحن لك اليوم وكل يوم عصبة راس ومحزم جنب …

  70. كلمة نعم تعداها من عهد ابيه وجده
    الوافي الصامل الصادق الحاكم
    شيخٍ الظفر من زمان الجوع والشدة
    وانشهد إني في غلاه ازيد واخاصم

  71. كلام في قمه الروعه
    وفقك الله هذا الشيخ وااكثر من امثاله
    حفظ الله نجران وااهالي نجران من كل مكروه

  72. الله يبيض وجهك ياشيخ الحكمة ووفيت وكفيت ووضعهنت حلول للقضية من جميع الجوانب الله يطول عمرك ويعطيك الصحة والعافية

    1. كفو اتمني ان يحذون خذوك الباقين وهل البشوت الي لشغلو القنوات بكلمة حق اماء الي يقول مجرم مايعني هله في شي فنقول الكلب يغرم هله يامدسوس عارفينك يانجس اطلع من المنتداء ولايخصك الوضع.

  73. ليت الشيخ يترك الكتابة من خلف الكيبورد ويسجل لة موقف واضح مع ولاه الامر بالبحث الحقيقي عن من ساعد الخبيث وكان لة يد العون للوصول للمسجد والتفجير بة … واعتقد ان الوضوح دائماً مطلوب والكتابة في المنتديات تترك لطيور الظلام ،،،،،،وجهه نظر

  74. ليس بغريب ولا جديد ما يصدر من هذا الرجل الشيخ ومن اخوانه وجماعته من مواقف النبل والشهامه التي دائماً تكون في وقتها ونطلب الامتثال لما يقول وسمعاً وطاعه

  75. كلام طيب ومطلوب من مشايخ نجران كافه مقابله الملك
    وحث الدوله لسن قانون نبذ الطائفيه وتجريمها

  76. ونعم ياشيخ وكفؤ الله يبارك فيك ويمد في عمرك انت المعدن الأصيل

  77. كلام طيب ومطلوب من شيوخ نجران جميع مقابله الملك سلمان رعاه الله

    وطلبه تجريم الطائفيه وسن قانون للوحده الوطنيه

  78. بيض الله وجهك يابوسالم و وكلام هادف ومنصف والله ﻻ يهينك والسمع والطاعه

  79. كلام سمين ونحتاج للتركيز على نبذ التطرف بشتى انواعه .

  80. حي والله ذَا الحس..ماهيب غريبة على مثلك و شرواك واللي انت منه..في مثل هذه المواقف تجمح الخيل الاصايل الى مواقعها. و نحن جميعانؤيد ماورد في الخطاب و نشد على يدك و نأمل في خادم الحرمين الشريفين و المؤسسات والهيئات المعنية معاضدة ماورد في الخطاب و ترجمته على ارض الواقع ..أمن الوطن والمواطن مسئولية الجميع

    1. كفو كفو يازعيم جبتها في وقتها ياشيخ المشايخ سلطان من نسل سلاطين

  81. بيض الله وجهك .. وصح لسانك ..

    كلام في محله فكر وصدق ومنطق ..

  82. أرحب والله أرحب يبو سالم بن منيف شيخنا وشايبنا وقدوتنا وابشر بالسعد وقت اللزوم حن لك محزما مليان وعدتا ماتبور ياكحيلان

  83. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سعت ورفعت هامتي عندما قرأت كلمه الشيخ سلطان حول الأحداث التي تشهدها المنطقة رجل حكيم ويستاهل كل خيرومشكور

  84. كفيت ووفيت وقلت فكتبت ما يدور في نفس كل نجراني اصيل .

  85. المشهد يبشر بسعده اوشد اظهرك ياليامي جاونا واللا جيناهم اوحن هل النكايف ال فاطمه مابه رجال ايتاخر

  86. هذه الرسائل الموجهة هي كلام العقل والحكمة والذي يحتاجه الجميع في مثل هذه الظروف واتمنى ان يستوعبها كل من وجهة له تلك الرسائل ……..ونتمنى ان يحذوا الجميع حذو الشيخ سلطان الله يطول في عمره ويمتعه بالصحه والعافيه

  87. كفيت ووفيت الله يبيض وجهك يبو سالم حي ذا العين

  88. ‏عونش آللهہ ي #نجرآآن وعن كل مآصآبش مآجورهہ حسيبش آلرحمن ع من ضآمش اللهہ بعآلي سماهہ يرعآش ..
    أحسن الله عزاكم يا يام والله يشفي مصابكم والله ياكل مخرب ان الله يجعلها في وجهه

  89. الكلام الوافي لايصدراللا من وافي وكلامك يابوسالم يضع النقاط علي الحروف ولايستغرب منك ولامن الي مثلك هذا وبيض الله وجهك وحن عيالك الصغار ونامل من شيوخ القبايل ان يكون لهم كلمه نسمع فيهاانصاف لااجحاف صدق قول وعمل ولعنة الله علي المنافقين والجاحدين والله يزيدنابالصادقين المنصفين ويثبتناواياكم علي طاعة الله امين

  90. هذي مواقيف الرجال وحي والله ذى العين رفعة رؤس يام يا ابو سالم وبيض الله وجهك

  91. كلام طيب وصحيح ولكن صح النوم لنا ٨ ايام وهاذا الكلام وصله الى الملك وولي العهد وجهاً لوجه انت شيخ شمل وكلامك مسموع عندهم

  92. صح منطوقك وكلام صحيح وفي المحل الصحيح
    والله يحمي نجران وههل نجران من كل شر ومكروه

  93. بيض ألله وجهك ياشيخ سلطان.كلام سمين ولايستغرب الطيب من منبعه وهمدان كفوا من حدها الي ردها
    الله يعز حكومتنا وملكنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعودولي العهد الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان

  94. كلام وافي .
    ولدعاتنا وولاة أمرنا وشيوخنا السمعة والطاعة ..

  95. كلام وافي .
    والسمع والطاعة لمشايخنا وولاة أمرنا..

  96. ابشر بسعدك اليوم ودوم
    وحنا لكم ولدولتنا في الليل الأسود
    ولاحن الا بكم ياكبارنا الله يطول في عماركم
    ويثبتنا وياك على الحق

  97. بيض الله وجه الشيخ سلطان
    الحي يحييك والميت يزيدك غبن

  98. كلام جميل وبيض الله وجهه واللي يقول يترك هذه الكتابه والبحث عن من ساعده مغفل والشيخ وجميع القبائل طالبوا بذالك والدوله تبحث عن ذالك من حيث المأوى والمخطط والمساعد وكل من له يد في ذالك

  99. كفيت ووفيت يابو سالم اللة يطول عمرك ويمنحك الصحة والعافية كنت أتمنى أنة طلع باسم أهل نجران ككل وأنة تم التنسيق مع المشايخ الآخرين ولكن بيان اعتبرة يمثل أهل المنطقة كلهم وأتمنى على الآخرين يتم الاكتفاء بهذا البيان حتى نكون كما كان شيبانا السابقين وما سوف نكون بحول كلمتنا واحدة ومع شيبانا ومع دولتنا واللة يحفظ الجميع ويحفظ بلدنا بكل اطيافه

  100. بيض الله وجهك وعيهنت ناس واجدين انتو امرو وحن بنطامر

  101. كلامك وافي وبيض الله وجهك وحن معكم علئ الرخئ والشده
    ولازم نحمي بلادنا من الظالين المنافقين

  102. كلام رائع منبعه الساس الراقي لكم ياشيخ ونحن مع نسمع ونلبي ياشيخ وانت فخرنا على مر الازمان

  103. اولاً :- تحية سلام وتقدير لوالدي الشيخ سلطان بن سالم بن منيف
    كم يسعدنا يابو سالم هذا الكلام الذي انتظرناه طويلاً هذا ماتتطلبه المرحلة الحالية من العقلاء أمثالكم .. منذوا طفولتنا وانتم وشيبانا يحثوننا على ان نكون جنباً الى جنب مع قيادتنا ودولتنا وحكامنا ادامهم الله ورفع شأنهم ونحن على العهد ماضين الى ان تقوم الساعه انشاء الله سطرتم لنا الطريق وانرتم الطرقات فمشينا خلفكم بكل ثبات .. مااردت ان اضيفه الإرهاب ليس له دولة ولا مله فجر ودمر في كل مكان ونشر الظلام في كل بقعه من بقاع الأرض ليس في مملكتنا الغالية وفي مدينتا نجران وانت طال عمرك كفيت ووفيت .. نعم نريد سن قوانين للحماية الوطنية تجرم كل متشدد وارهابي يتعدى على حقوق الآمنين سواء كانوا بمساجدهم ام في مناحي حياتهم الأخرى وهذا مطلب وطني آن الأوان الى تفعيله كما اريد ان أشير الى عدم جدوى تلك المناصحات للعائدين من اراضي القتال ك سوريا والعراق فقد تبين لنا جميعاً بأن مفجر مسجد الدمام كان مناصحاً ومفجر مسجد ابها كان مناصحاً ومن فجر مسجدنا المشهد كان مناصحاً ايضاً اذاً لافائدة من المناصحة فهذا الفكر المنحرف لايمكن اجتثاثه الا بسن قوانين صارمة وهو ان كل من يعود الى ارض الوطن وقد شارك في تلك الحروب يحكم عليه بالقتل بحد السيف وهذا لن تعجز عنه دولتنا دولة الحزم والعزم ادام الله حكامها وقيادتها لحفظ أمن وسلامة بلاد الحرمين وأولى القبلتين .. أكرر شكري لك والدي الفاضل الذي نكن لك كل المحبة والتقدير ونحن رجالك وابنائك الاوفياء وجنود دولتنا وقيادتنا الحكيمة نحمي حدود مملكتنا حتى يكتب الله أمره . دمتم بود

  104. العم سلطان رجل من الطراز الأول وماكتبه وخطته انامله ليس مستغرب ولكن

    الخطابات للعامة والبرقيات للوجهاء والشيوخ لابد من برقية بالمطالبه بإسماء معينه كالفارس وغيره
    ومعرفات تويتر وغيرها يجب الكشف عن هوياتهم ومحاسبتهم

  105. كفو يبو سالم وكلامك واقعي
    وهدفك واضح الله يبيض وجهك

    1. بيض الله وجهك ي بو سالم وصحة يمناك ولعون جاك فيما بغيهنت

  106. بيض الله وجهك ياشيخ سلطان والله يكثر من أمثالك ويرحم والديك

  107. بيان رائع من شخص يمثل يام كافه وصوته مسموع عند القيادة اتمنى ان يدعمه الجميع بدون مزايدات واستغلال الأزمة للظهور الاعلامي فقد سئمنا من الفوضى ،، ولو لمرة واحدة اجعلوا هدفكم مصلحة نجران.

    حفظ الله الوطن من الطائفية والضلال.

  108. صح لسانك يابوسالم نحتاج إلى خطط امنيه للمساجد وأخذ الحيطه والحذر من قوم المناصحة الفاشله واملنا في أولات أمرنا والجهات الامنيه خاصه لمتابعة من تعاون وتورط مع الحارثي وسهل طريقه من الطايف من داخل المنطقه أو خارجها

  109. نحمد الله ونشكره على كل حال من الأحوال في السراء وفي الضراء ونستغفر الله من كل ذنب أقترفته أنفسنا
    كبار المصائب تهون عندما يديرونها أولي الألباب وها هو رمز وتاج فخر كل مواطن نجراني أصيل يتكلم بعقل يستضاء بنوره ولم يتبع عاطفته وهذه ميزه لايمتلكها الى الحكماء الذي هذا الرمز واحد منهم فهذه الدرر الشامله لا تحتاج الى تعليق بل تنحني لها الروؤس إحترام وتقدير فهنيئاً لنا بوجود الشيخ الغالي على قلوبنا / سلطان بن منيف حفظه الله وامتعه بالصحه والعافيه والى الأمام وأبشر بحزام متين لايبليه زمان ولاصوادف مكان
    وأسأل الله العلي القدير بأن يزيد من تلاحمنا وقوتنا وثباتنا

  110. قبيلة آل إدريس يشكرون الشيخ سلطان أبن منيف على كلمته الطبية في هذه المواقف المشرفة وسمعا وطاعة على أوامر مشايخ المنطقة على رأسهم سيدنا الشيخ أحمد علي الجمالي وكافة المشايخ من أبناء الدعوة

  111. بيض الله وجهك ياشيخ سلطان ٠ والله يحفظ نجرانويحفظ اهلها

  112. نشكر الشيخ/ ابوسالم ع مابدر منه من كلام يروي الكبود الضاميه والتي مصابه بأشد المصاب بما حصل في مسجد المشهد من الارهابي الشيطان جعله الله من نزلاء جهنم كذلك نرجوا وقف كل محرض ومخرب من عاقل وسفيه حيث قبيله يام وهمدان والمكارم لاتستحق من هؤلاء إلا كل خير حيث قد سبقهم منهو اطهر منهم واشرف منهم وهو سيدنا علي عليه السلام عندما قال لوكنت حارس ع باب الجنه لاقلت لهمدان ادخلوها بسلام وغيره من ملوك وحكام دفنوا تحت الثراء كان يكنون كل الود لقبيله يام
    يام العز قاتلة جبانها فالله ثم والله ثم والله لانخشى الي الواحد الفرد الصمد ولانصلي الي ع سيدنا محمد وال البيت حفظ الله وطننا من كل مكروه ع راس حكومتنا الرشيده واطلب من اهل نجران المزيد من الصبر والحلم والحيطه والحذر من خبيث

  113. كلام في محله والله يحما الداعي والدعوة ولكن ابن منيف سفه قبيلة ال حسين وهي ع ولا وعهد ودين ومذهب وعقيدة ولا الرجاجيل ينسفهون لكن الله يبيض وجهه ع كلامه

  114. ياراسي طل ثم طل بيض الله وجهك يابو سالم
    مابطا بسيل غير كبره
    بيان كافي وافي وشافي الله يطول عمرك ياشيخ سلطان
    والله يحفظ الوطن ويحفظ منطقتنا ويرد كيد الآعداء في نحورهم

  115. كلامك في محله اطال الله في عمرك وكثر من امثالك ما يحتاج استطرد في مدحك ولكن توجيه الخطاب لقبائل باسمائها وحصره عليهم بذاته يدعو للتفرقه. والكل يعرف دور من اغفل في هذا الخطاب. وما دعاني للتعليق هو ان الخطاب من شخص كالشيخ سلطان
    والسلام.

  116. انتو بيضان وجيه يا يام يامحلف عاداتكم الكرم والشجاعه والعرافه والله يقويكم وكل القبايل والمشايخ والعراف تيد كلامكم ولنكن يدا واحده ظد الارهاب ومن يحاول يزعزع الامن والاستقرار والتفرقه القبليه او المذهبيه فكل شخص مذهبه يخصه ولايحاسبه على مذهبه الا الله سبحانه ودمتم،،،

  117. كلام سليم وفي محلة وكلنا بذن الله نصرة لدين ولدولتنا الله يعزها من كل حاسد تكفير يريد التشتيت والتخريب وحن عصى ماتعصى وشيخنا خير من يمثلنا ويمثل كل رجل غيور على دينة وعرضة وبلادة

  118. لايخشى على الوطن ولا على المنطقة طالما هناك رجال قامات من الفكر والرأي والحكمة امثالك ترسم خارطة التلاحم بين شرائح أبناء الوطن وقيادتها الحكيمة .حفظ اللة الوطن من كل مكروة

  119. كلام ينطبق على كل مواطن غيور وكلنا في وقت رجل واحد .. كلام في محله

  120. كلام سمين لكن نعتب ع الشيخ عدم ذكر الاشراف ورفضهم مايجرى في نجران وفي غيرها من مدن المملكة

  121. كلام جميل من شيخ حكيم الله يبيض وجهه ويكثر من امثاله

  122. بيض الله وجهك وكلام وافي الله يخليكم ذخر لنا ياشيباننا ابائنا

  123. من الحكمه أخذ رأى المشايخ والعقال بالمنطقة وعدم التسرع والمنطقه تعيش حاله حرب مع أعداء عده ووجوب الوقوف صفا واحدا ضد الأعداء والله تعالى يحفظ نجران من كل شر

  124. بيض الله وجهك ياشيخنا كلام وافي والله يحفظ نجران ومملكتنا

  125. وافي وبيض الله وجهك
    كلام جميل ولزم نوقف كلنا في وجهه الارهاب صغير كبير وحن من دولة الله يحفظها

  126. مازلنا نفخر ونعتز بانفسنا وبي شيوخنا وسوف نستمر على ذلك لانا مواقف يام وهمدان يشهد لها التاريخ في الحاضر والماضي من شجاعة وصبر وحلم
    أن هذا البيان الصادر من ابو سالم ان دل على شي فإنما يدل على العقلية المنيرة والحكمة الموروثة والثقافة الدينية المكتسبة من سيد المرسلين سيدنا وحبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

  127. وافي وبيض الله وجهك كلام جميل وابشر بسعدك يبو سالم اليوم ودوووم

  128. الله يكفينا شر من فيه شر ويرد كيدهم في نحورهم
    ويحفظ لنا داعينا ودعوتنا وأولياء امورنا
    كلام في الصميم ونتمنى من بقيه الشيوخ والنواب التحرك وياذيب ماعاده بجريك الاول وهذا وقت الحزم والتكاتف راعي ورعيه ونرجوا منكم ياشيوخ الإجتماع على الشور الطيب ثم حن ابشروا بنا فيما بغيتوا واللي مايظفر ذلحين فيخلي قطعه الخشبه اللي عنده تنفعه
    الله يعز دولتنا وحكامنا ال سعود ويديم الامن والامان على الوطن واهله جميع وان يرينا عجائب قدرته في من نوانا وﻻ نوى وطنا وشعبنا بشر

  129. صح لسانك وبيض الله وجهك يبو سالم ولاهيب غريبه منك وابشر بسعدك ولايستغرب من رجال يام وهمدان والمكارمه واهالي منطقة نجران علی ماقاموا به وقت الحادث الاليم الذي وقع في المسجد من تلاحم وتكاتف بين المواطنين والاجهزه الامنيه ونؤيد ما طلب الشيخ سلطان بن سالم بن منيف من مشايخ واعيان قبيلة الحارث في محافظة الطائف التي اتظح ان الارهابي الذي فجر في نجران من ابناء قبيلتهم . وقبيلة الحارث يعرفون الاسلاف والاعراف القبليه التي توظح موقفهم اتجاه قبيلة يام واهالي منطقة نجران من ما حدث من هذا المجرم . هذا والله يحفظ الوطن والمواطنين من جميع المعتدين والعابثين والحاقدين تحت ظل حكومتنا الرشيده علی راسهم خادم الحرمين الشريفين و ولي عهده الامين و ولي ولي العهد .

  130. كلام جميل ورايع والمطلوب من الجميع التقيد بماء جاء في خطاب الشيخ وعدم ترك مجال لمن يصداد في الماء العكر والله يحفظ الجميع

  131. بيان الشيخ /سلطان واف ي وكافي. ومنطق المواطن الصالح العاقل
    والله يحمينا وينصر دولتنا ويدمر الإرهاب واهله

  132. الله يبيض وجهك يبوسالم وعشم يام وهمدان فيك واجد وقال احب الهيازع كل يوم..تبين لي صديقي من عدوي.وننتضر من كل حر غيور يحذو حذوك ويدلون بصواتهم مع صوتك في كفياء الشروالوقفه الصادقه مع الامن والسلام لحيث الامن للجميع والشر لاسمح الله علي الجميع معاده بنافع صامت صمته ولاشيخ ونايب ختمه اما الي يقول الحرث مالهم دخل في ارهابي فل كلب يغرم هله في شروع القبيله والرجل يقتل في جرم ابن عمه والله ينصرمن هويدور للستر ويعين ولات الامر علي دحر الارهاب

  133. اهل الكلام السديد والقول الرشيد . سلاطين المكان وشياطين المقام .المدح فيهم قليل وفعلهم فعل جزيل . بيض الله وجهك ياشيخ عن نجران وهله

  134. بيض الله وجهك ياشيخ سلطان انا اشهد انك وفيت وكفيت وللمعلوميه فقط الشيخ سلطان ذهب الى الرياض بعد حادثة المشهد لمقابلة الملك للطلب منه نص قانون لتجريم الطائفيه والعنصرية.

  135. ونعم فيكم يا اهل نجران من كبيركم الى اصغركم و الله يديم الأمن والأمان

  136. نشكر شيخ شملنا على ماقاله كما ان من واجبنا ان نتقيد بالعقل والحكمه ولا ننساق خلاف الشائعات المغرضه كما من واجب كل القبائل والاهالي في منطقة نجران ان يصمدوووويتحلوون بصبرويتكلون على الله ويتظامنون مع بعضهم البعض ومع الجهات المختصه وفي الختام نرجو من الله سبحانه وتعالى ان يحفظ منطقة نجران وباقي المناطق من كل سوء

  137. بيض الله وجهك يبو سالم كلام اكثر من رائع
    وهذا هو الكلام المتوقع صدوره من شيخ مثلك. نعم نجران تستاهل مثل هذا البيان واهل نجران كلهم مع رجال امن الدوله ضد من تسول له نفسه ان يعبث بها او بأمنها.

  138. كفوو يا شيخ سلطان كفيت ووفيت
    وابشر بسعدك

  139. يشكر الشيخ سلطان على هذا البيان الطيب وعلى الرساله الوافيه وبيض الله وجهك ما قصرت، ويجب كما ذكرت سن قوانين تمنع من انتشار هذا المرض الخبيث الضال في جميع انحاء البلاد.

    ابيض وجه يابن منيف

  140. بيض الله وجهگ ياشيخ الشيوخ..كلام مرصع بالذهب وحكمه حكيم
    لاكن يجب توضيح الخطاب بشكل دقيق كان من الممكن ان يكون قبيله الحرث في الحجاز وليس قبيله بالحارث…لتوضح الصوره للمواطن البسيط بشكلٍ افضل

  141. انعم واكرم بهاللحية الغانمة
    الحمدلله ان هالبلد فيها امثالكم من اهل العقل والحل والفضل ولو خليت خربت

  142. بيض الله وجهك وماقصرت ومن حضر أجزى ويجب العمل بما جاء في البيان لأنه يصب في مصلحة الجميع .حفظ الله نجران واهلها ومن يحب نجران.

  143. كلام سمين وبيض الله وجهك يبو سلطان
    والله يكفانا وياكم شر كل موذي والله ينصر دولتنا .

    1. كلامك سمين والله يكفانا شر الموذين والله يرد كيدهم في نحورهم حن معا داعينا ودعوتنا

  144. كلام سليم وبيض الله وجهك ياشيخ سلطان
    والله يكفانا وياكم شر كل موذي والله ينصر دولتنا

  145. الله يبيض وجهك يبو سالم .. كلام حكيم .. والله يحفظ نجران واهلها

  146. بيض الله وجهك يا شيخ سلطان وافي والله يديم الامن والامان لدولتنا الغاليه

  147. شكرا للشيخ سلطان ومعودنا على الوقوف والكلام الطيب قرات رسالتك وانا كنت افكر في دور المشايخ قبايل يام وحقا انها اثلجت صدري جدا انت رجل مثلت قبايلك خير تمثيل في المحافل القبيليه والاجتماعيه والدوليه وصحيح نحنو يدا بيد في من يحاولوا ان يعبثوا بامن هذا البلد وترحيل الفتن الي منطقة نجران ولكن عزوم الرجال وتوحدهم خلف قيادتهم اثبتت صمود قبايل يام في وجه من يحاول تعكيير صفها نحنوا على العهد باقون وعهدنا للحكامنا جازمون بسمع والطاعه والله يوفقك لما فيه خير وصالح يخدم قبايل يام يوجد اختلافات اراء ضهرت اثرت على لحمه قبايل يام تنتظر منك الوقوف والجزم في ضم الاختلافات ورجعها للوضعه الصحيح فانا والله انتظر منك الكثير والكثير لم يحل الاوضاع الراهنه حفظك الله من كل مكروه وسدد خطاك

  148. شي يحس في النفس نشاهدالصمت من بعض العلماء والمسؤولين في الدوله والمنطقة خاصه بدون شجب أو استنكار لم حدت ويقول المثل الساكت مثل الراضي واملنا في الجهات الامنيه للبحث عن المتورطين مع الحارثي الله يكفينا بهم ويجعل كيدهم في نحورهم ومن تعاون معهم

  149. على رعومن حومي ياحديه
    راحوا هل الفعل ولاعاد الا هل العزوم المكسره

  150. كفيتوا ووفيتوا جميعاً الخطاب لكل يامي وهمداني والمكارمة والاشراف وكل رجال الدعوة وانتم محزم الجنب والسيف المعلق ونحن جميعاً اخوان واهل مذهب واحد وديننا الاسلام ونحترم باقي المذاهب الاخرى فهم اخواننا في الدين دين الاسلام ونحن واياهم مواطنين نحمي حدود مملكتناالغالية وخطاب الشيخ وافي وشافي وكافي وانتم هل العز والناموس كل من علق على هذا البيان وهذا يبين لنا جميعاً اننا يداً واحده لدحر كل متطرف وارهابي غرضه الوحيد نشر العنصرية والطائفية المقيته .. كما لايفوتني ان اقول يجب علينا جميعاً ان نقف مع رجال الأمن وان نكون العيون الساهرة للابداغ عن كل من نشتبه به وتدور حوله الشكوك فلا يحمي الديار الا سواعد ابنائها .. وفقكم الله جميعاً وحفظ الله دولتنا وحكامنا ومشائخنا الذين نعتبرهم قدوتنا بلا استثناء فهم القناديل التي تنير لنا الدرب لنمشي على خطاهم . دمتم بود

  151. كلام في الصميم من شيخ محسوب في الجزيره العربيه
    وشيوخ نجران كلهم كفو وابن منيف ينوب عن الجميع وكلهم
    يد وحده مايفترقون وتجمعهم الشدايد بقلب واحد

  152. بيض الله وجهك ياشيخ سلطان كلام حكيم ورزين ويدعو الي الخير والتمسك براية الوطن واللحمة الوطنية
    والمواقف الصعبة مالها الا رجالها
    وفيت وكفيت وابشر بارجال يام وهمدان والمكارمة والاشراف وكل موالي للوطن بمالنا واولادنا وروسنا نفدي الوطن تحت قيادة سلمان الحزم
    الله يحفظ بلادنا من كل ماكر وحاقد ومارق وخائن

  153. بيض الله وجهك وكثر الله من أمثالك وكلام غير مستغرب من شيخ غيور على دينه ووطنه

  154. خطاب لابأس به حق أبن منيف ولو انه
    ١- متأخر
    ٢- ماعلاقته بالمكارمه فلهم شيخ يقدر يتكلم
    ٣- لم يوضح الأخطاء اللوجستية والأمنية والتنظيمية بالمنطقة وأسبابها والمطالبة بعلاجها فوراً
    ٤- الخطط البديلة كمطار احتياطي وو…
    ٥- المطالبة بكل وضوح وبأسماء المحرضين وانه غير مسؤول عما يحدث من ردود فعل اذا لم يتخذ الإجراء اللازم!
    ٦- تقييم للوضع الأمني والصحي
    ٧- البدأ في بناء شلاتر لحماية المدنيين والبدء بتخزين المواد الأولية الضرورية تحسباً لإستمرار الحرب
    ٨- التساؤل عن تأخير وتباطؤ الجهات الرسمية بالمملكة العليا عبوراً من الملك وولي عهده وولي ولي عهده ومجلس الشورى وهيئة كبار العلماء وأئمة الحرمين الشريفين .. لتجريم ماحدث من تفجير وشجب هذا التصرف والبراءة منه رسمياً وعلناً أمام وسائل التواصل الإجتماعية المسموعة والمقروؤة …الخ
    ٩- طلب توفير باصات على أحدث طراز لنقل المسافرين ولعدم تعطيل منافع الناس على مدار الساعة بمبلغ رمزي ولجميع مناطق المملكة فهناك الأرامل والمرضى والضعفاء ..
    ١٠- التعبير بصريح العبارة بأن مستوى الأمن بالمنطقة غير مطمئن والكثير من الناس بدأوا بالخوف والشك وذلك بسبب ماينشر في وسائل التواصل الإجتماعي من خطابات تشير بأن الإرهاب ينبع من داخل حدود نجران لذلك ماهي الخطط لتعزيز قيم الثقة المتبادلة بين الراعي والرعية!
    ١١- وقف التعليم بالمنطقة لحين إنتهاء الحرب ولارجعه في ذلك وهذا سيفتح المجال للمواطنين بالسفر وتغيير جو فهم في حالة من الضغوط النفسية ستؤدي الى أمراض كالإكتئاب والوساوس ولاقدر الله الإنتحار لضعفاء النفس!
    ١٢- …

    هذا شغل الشيوخ ماهوب خطاب ضعيف بعد مانتهى التفجير بوقت طويل جعله كلام بارد لايسمن ولايغني من جوع ودولتنا الرشيدة ستنتصر بإذن الله على الأعداء الدواعش والحوثيين ونحن معهم صفاً واحداً!

    1. طيب وين ابو ساق و ابن نصيب ، لا تهضم حق ابن منيف لانه سوى شيء ما سووه المشائخ الاخرى ، وكلامك هذا يدل على انك حاقد ، وصدقني انني لست من قبائل ابن منيف واني من قبائل ال فاطمه يام . اترك العواطف و الحقد جانبًا و فكر بعقلانيه

    2. وافي وكافي وابيض وجه مع عتابي على توجيه الخطاب لناس دون ناس وأما قبيلة الحرث فمالها ذنب في اللي حاصل لأن الإرهاب منتشر وطال كافة مناطق الدوله حتى قد طال وزير الداخليه بنفسه مع سالفة العسيري ومااستدعى ذلك ان يعاقب قبيلة عسير فلا نريد هذا المنطق يكون بيننا فنحن جزء من هذا الوطن وكما صار لأبنائه وصبروا كذلك نحن لانجزع ونصبر وبحول الله الدوله بتضع حد لكلاب الارهاب والايام بتثبت ذا الكلام

  155. الخطاب
    من هو موجه له
    او بس نقراه ياهل نجران ،
    طيب بيطلع واحد ويقول الخطاب واضح
    ان كان لنا ياهل نجران فناهي
    تموت الحروف خجلآ

  156. هذا الخطاب يفرح الصديق والشجاع والرجل الشريف
    ويغم العدو الجبان والمنافق والرجل الضعيف ويغيض
    الرعاع من الناس

    هذا بيان للقبايل وجميع اهالي نجران توضيح للي حصل

    والبيان اللي يخص الدوله والحكام في الطريق للرياض ذي
    اليومين ها وخلوكم ذيابه مهوب لازم تخمجون الماء يا الثنين
    اللي قبلي في الرد

  157. هاذا الكلام ونعم لاكن فيه واحده احدودنا الي راحات مراعي ال هندي حدنا طيبه الاسم

  158. سلام عليكم،
    مهو بكذا الكلام يبن منيف لا تفرق ابناء المنطقه وتحصرهم في قبيله او ثنتين،
    ان كان الموقف يخص ابناء الدعوه فنت مهطي وان كان الموقف يخص ابناء المنطقه فنت مخطي بعد وخطاك مهو في نص الكلام الجميل اللي الكل عارفه وعارف انه عين الصواب لكن الخطاء في سفهك للقبايل اللي يفدون المنطقه والمسجد بارواحهم. لك قدر واجد عندي ولو غيرك اللي موجه الخطاب كان الردود اشد حده من كذا ومثل ما يقولون العتب على قدر المحبه.
    تسفه حد وتذكر حد هذا خط احمر قد يلغي كل مالك من محبه وقدر عندنا.
    وقال مرجاع في الحق ولا مقدام في الباطل ننتظر اعتذارك الله يطول عمرك او تبريرك للخطاب هذا الخطاب يظرنا حن ويفرقنا ولا الدوله عارفه شغله ماهي بحاجة نملي عليها وش تسوي

    1. صح يا اخ ….بس ليه ماتقول…وايله……وايله مهمشه لا شيخ ولا شي …وابن منيف يحاكي ربعه …ليه مايطلعون مشايخنا من هل الدعوه…ويخاطبون.القبيله.ولا حن هل الفزعه العجله وبس…..وايلي وافتخر…..

  159. بيض الله وجهك يابوسالم اتمنى ان يحذو حذوك شيوخ يام

  160. بيض الله وجهك يابن منيف وأتمنى ان يحذو حذوك مشايخ يام المصاب واحد

  161. كلام في الصميم والله يقوي ابوسالم وليس مستغرب منه لكن لابد من اخذ الحيطه والحذر في المنطقة من اي شي يعني من يفتح عيونه هذه فئة متمرسه في الخبث عليهم لعنة الله

  162. الله يصلح الشان ويعجل بالفرج وانت وافي ورجال ياام ونعم فيهم في كل شان والله لايفرقهم

  163. الشيخ كلامه كفو وفي محله بيض الله وجهه والله يكفانا وياهم شر الموذين

  164. عز الله أن العود شيخ وشيخته على سيسان وشدادن قديم….
    انا عندي اختلاف معكم يارجال يام
    الإرهابي الحارثي:الحرث وأهله ماهم ملزمين فيه ولامطلوب منهم الجيره
    ولا الصلح ولا الديه لأسباب وهي
    المشكله مشكلة فساد عقيده- المتضرر أبناء البلد وليس أبناء نجران بما فيهم أبو الارهابي وأمه ..القاتل توفى وفي شرع الله يقتل يعني الموضوع انتهى والحكومة الرشيده هي من تتولى هذه القضية
    أسأل الله ايجمع شملك ولايفرقكم ويوحدكم فأنتو خير مثال ل السنه والشيعة والدين حسن خلق

    1. ارحب يا وجه محلف
      اقولك أسأل العراف من قحطان قبل تفتي
      يقولك من منطلق الشريعة الإسلامية والأعراف القبلية أن السائبة من البهائم تُحمِّل مالكها ما تسببه من إتلاف والمجرم المفترض ان اهله يسعون لأصلاح ما افسده احرامه بعلمهم او خلافه في العرف الانساني والقبلي والديني وذي من صفات العظماء ماهي بنقص و ختمها بأن ذلك شأنهم
      فا يا وجه محلف كب الردى والعارف لا يعرف

  165. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    الله يبيض وجهك يابو سالم كلامك وجيه وعين الصواب
    ولانسمح لمن يسب هذا المذهب الطاهر أو يهز أمن هذا البلد المعطاءوحكومتنا الرشيدة لا ترضى بالسب ولابالتفجير

  166. الكلام وافي واللي قاله رجل حكيم، والقوانين اللي تجرم هذه الفئه ومن أيدها بشكل مباشر أو غير مباشر كالتحريض من خلف الكواليس فلابد منها لردع هؤلاء المجرمين في حق الدين وإنساني. وأعمالهم ﻻتتفق مع الشرع ولا الدين ومنبوذه من جميع الأعراف والعادات القبليه. والشي اﻷهم حاليا هو تشديد اﻷمن والحراسه على المساجد بالتعاون مع حكومتنا الرشيده. وأسأل الله تعالى أن يتقبل الشهداء بالرحمة وعزالله أنهم توفوا على العز، وان يكفينا شرور أهل الشر ويشغلهم بأنفسهم ويرد كيدهم في نحورهم. والله يحفظ المسلمين أجمعين في هذه البلد وغيرها من الدول المسلمه اﻷخرى.

  167. كلام جميل وحكيم يجب سن قوانين تجرم العنصريه والمذهبيه
    وتشمل كل من يسب الصحابه ويتهم المذاهب بالكفر ويتكلم على والاة الامر والعلماء

  168. كلام جميل وحكيم من وجل صاحب حكمه ودرايه والله يكفين كل من فيه شر

  169. كلام سديد وقول رشيد والله يكفينا شر أنفسنا وشر من فيه شر وحن معك يابو سالم

  170. بيض الله وجهك كلام سليم لاكن عاد واحد احدودنا الهندي الي طيبه الاسم وجعلك ذخر تكفاء يابو سالم

  171. كلام العقل
    كفيت ووفيت يا شيخ سلطان
    وليست غريبة من أبناء نجران هذة الوقفة والتصرف الحكبم في مثل هذه المواقف .

  172. باسمي واسم قبيلة آل يسر بيض الله وجهك وشد حزامك حن معكم عالرخئ والشده وهذا الكلام الزين صح لسانك وكلامك في محله…الله يحمي نجران ويحمينا وياكم من كل شر ومكروه

  173. نيابة عن قبيلة الياسين ال هتيله نؤيد ما جاء في كلمه الشيخ/سلطان بن سالم بن سلطان ال منيف شيخ شمل قبائل جشم يام.
    وقد جاء في كلمته المعبره عن رجال يام وهمدان ما كفى وشفى وهذه الزمره الفاسده سرطان في جسد الوطن الكبير.
    والسرطان لا علاج له الا باستأصاله .وما عرفو ان قاتل نفسه في النار ؟ وكيف استحلو قتل المسلمين الامنين في بيوت الله واعمالهم هذه لا يقدم عليها اي انسان ينتمي لاي ديانه.
    فكيف يدعون الاسلام والاسلام منهم براء .فالاسلام دين الرحمه والتراحم .
    نرجو من الله ان يحفظ بلادنا وولاه امرنا والشعب السعودي عامه ويجعل تدميرهم في تدبيرهم انه على ذلك من القادرين
    ونتقدم بالشكر والعرفان للشيخ /سلطان بن شالم بن سلطان ال منيف شيخ شمل قبائل جشم يام فقد عبر عنا جميعا.

  174. ياسلام سلم كلام سليم من رجال عراف ونعم بك ياسلطان بس قبايلك امضيقه عليم واحده حدهم الي راح جعلك ماتروح تكفاء يا سلطان إل هندي تنخاك

  175. كلام الشيخ جميل جمل الله حاله والمطلوب سن قانون يجرم الحض على الارهاب والتفرقة العنصرية والمذهبية البغيضة. نرجو من ولاة الامر النظر .

  176. الله يحفظ نجران وهله والله يكفنا وياكم كل شر

  177. الله يكفنا وياكم كل شر والله يحفظ نجران وهله من كل شر والله يحفظك يانجران

  178. كلام الشيخ جميل جمل الله حاله والمطلوب وضع قانون يجرم الحث على الارهاب والدعوة الى التفرقة المذهبية والطايفية البغيضة.

  179. كلام جميل والمطلوب سن قانون يجرم دعاة العنصرية والتفرقة المذهبية والطايفية البغيضة ويضع حد للطرف وتاييد الارهاب سوىكان عن طريق التعليقات في وسايل الاتصال وعلى منابر المساجد.

    1. بيض الله وجهك كلام جميل جدا وفي مكانه حسبنى الله ونعم الوكيل الله يديم علينا الامن والامان وطاعة الرحمن

  180. بيض الله وجهك والله يديم علينا نعمة الامان في الاوطان والصحة في الابدان قبيلة ال سعد

  181. بيض الله وجهك علي الكلام الطيب وفعلا نحتاج الي عاصفه حزم داخليه للتخلص من الشرذمه الباطله
    والله ينصركم علي من عاداكم

  182. جعلها تصح يمينك ياشيخ سلطان ???

    وأنت لاتمثل قبائل ( جشم ) فقط !
    بل أنت تمثل منطقة نجران بكل اختلافاتها ”

    نتمنى من بقية المشايخ أن يحذو حذوك ،

    ” دمت لنا نبراس نقتدي به في ظلمات الملمّات “

  183. ونعم يامحلف ،،،
    شانكم شاننا ، وهمكم همنا ”

    والشيخ إبن منيف كفى ووفى – نسأل الله أن يكفينا شر زمرة التخريب ومن يقف خلفها ‘

  184. بيض الله وجهك يا شيخ سلطان بن سالم ..وانت راعي العلوم للى ترفع الراس..في كثير من امور تخص اهل نجران…وين ابو ساق..وابن نصيب..هم من اهل نجران

  185. الشيخ /سلطان كلانه يتؤب عن اخوانه جميع من مشائخ الشمل وكل واحد منهم ينوب في مثل هذة الحالة عن الكل الله يحفضهم جميع ويوفقهم الى مافيه خير للبلاد والعباد وحكامها وبيض الله وجه الشيخ سلطان بن سالم قال كلام العقل والحكمة وكل واعي يفهمها ومنها يستفيد ولاتغره الدنياء نعم نحن جميع بدون تحديد التزمنا بالعهد واؤفينا بالوعد ولم يصدر منا مايدعو لبعض التجاهل غهناك من يستنكر بدون تعزية الدولة ولاالمنطقة في الشداء ؟؟؟وهذة تدل على انه لايعتبرالشهداء مواطنين طيب خلهم من افغانستان اومن باكستان هل تأخرت في تعازيهم؟؟؟ثم لم يترحمؤ عاى الشهداء وهذ يعني والله اعلم بأنهم ليسؤ مسلمين فماهو الفرق بين ذا وذاك الاخ ال فاطمة اؤايد بعض ماتفلت به كمانرجو ممن في داخل هذة المنطقة ان لايكون لهم دور في ايؤى اوتستر على اي مجرم يدخل المنطقة فهذ لايعفيهم من المسؤلية وهناك تسأؤل عن كيف وصل هذ المجرم المنحرف والخائن للدين وللوطن الى هذ المسجد قاطع مئيات الكيلوات بدون اي متابعة علما بأنه خريج سجون واراهبي سابق ومناصح فمن كفلة في الخروج من السجن الايتحمل تصرفاته؟ثم الم يؤضع تحت المراقبة الامنية بجهاز بتحضير بمتابعة حتى يتأكد من سلامت سلوكه؟؟؟كثير من الاسئيلة تتراكم على راس كل عاقل لديه فكر وعقل مستقل نطلب ونرجؤ من حكامنا اصدار قرار حاسم وصارم للجميع بدؤن استثناء ولاتميز كبير عن صغير فرد عن جماعة فكلنا مواطنين لنا حقوق وعلينا واجبات وونتمنا ان يصدر القرار سريع يجرم كل من يتاجر بنشر التفرقة والفتنة التي لعن الله مؤقضها ومنع التعرض للوحدة الوطنية ومن يتعداء ذلك يوضع له حد بموجب عقاب صارم ورادع يعرفه كل المجتمع هذ والله يحفظ الوطن والمواطن ويديم الحكم لال سعود ويحغظهم ويعينهم على مايرضي الله ويرسخ الوحدة الوطنية والمحبة اصادقة بين الحاكم والمحكوم ويرد كيد كل خائين ومنحرف ومجرم من اهل البدع واظلال في نحورهم ويكشف سترهم ويفضح امرهم هم ومن خلفهم بتائيد اومساندة الله يبتليه في صحته وبدنه ويكشفه امام خلقه ويسلط عليه من لايرحمه امين يارب العالمين….

زر الذهاب إلى الأعلى