أخبار المجتمعأدب وثقافةفنون نجران

بالصور : الفنانه التشكيلية ” مها اليامي ” تتحدث عن إنجازاتها الفنية

‏” مها اليامي ” فنانة تشكيلة شابة ومتميزة، أرادت أن تحمل لوحاتها جمال مشاعرها، و أن تنثر الفن بين أرجاء مجتمعها ليشعر بكمّ السعادة التي بداخلها.
‏” صحيفة نجران الان” تدخل هذا العالم الجميل لتقف على حدود الأمل، وكعادتها ترصد صورة جميلة لأبناء هذا الوطن وبخاصة فتياته المبدعات لتقدمها لقراءها الذين يستحقون كل جديد.

في البداية نود أن نعرف من هي مها اليامي ؟

‏مها اليامي معلمة لمادة التربية الفنية المرحلة الابتدائيه
‏وفنانه تشكيليه

متى بدأ الإهتمام لديك بالفن بمختلف أنواعه ؟

‏اهتممت بالفن منذ الصغر كانت اقلام الرسم ودفتر الرسم بالكاد يفارقني ترافقني بكل مكان اذهب اليه ودرست وتعلمت في كلية التربيه الشي البسيط عن الرسم لم يكن ماده اساسيه تدرس كان مجال فرعي ، لكن لم يوقفني ذلك كنت ابحث عن كل ماهو جديد في عالم الفن كنت اتابع اليوتيوب باستمرار ، واتابع سنابات الفنانين العالميين واطبق معهم كنت احب اجرب كل ماهو جديد وغريب في الفن حتى لو كانت التجربه هذه بآئت بالفشل لايوقفني ذلك بل كنت أعيد التجربه اكثر من مره واكتساب الخبره في هذا شي إجتهدت خلال السنوات الاربع الفائته حتى عرف إسمي بالمنطقه وخارجها ومازلت أعمل جاهده على ذلك وسأبقى أتعلم كل ماهو جديد في الفن

‏هل نشأت وترعرعت ضمن بيت يهتم بالفن أم الفن كان من اهتماماتك الخاصة ؟

‏نعم الفن شي محبب عند أغلب أفراد العائله لكن شغفي وحبي له طغى على ذلك وهو من أول إهتماماتي بحياتي اليوميه فالرسم لا أمارسه كهوايه فقط بل هو متنفس لي وعلاج لما يدور بداخلي من مشاعر ، سواء مشاعر حزن أو فرح فهو ترجمه لما يدور بداخلي ، فأنا إنسانه يغلب على طبيعتي الصمت وقليلة الكلام وكثيراً ماتخونني المواقف بعدم قدرتي على التعبير فيها فالرسم هو لساني الناطق لهذه المشاعر وهذة المواقف .

صفِّ لنا تجربة مرسمك الشخصي الأول “مرسم الأمنيات الحالمة” ..وماهي القيمة التي أضافها في نفسِك ؟

‏كان من أعظم المشاريع وأروعها التي قمت بتنفيذها سنه كامله من التخطيط والعمل الدئوب ، خرجت منها بفكره جديده لمعنى المرسم ومايدور بداخل هذه الحجره من مواقف تعليميه ممتعه

‏كيف تواجهين فضاعة الواقع المر المحيط بكل فنان ؟

‏الإصرار وعدم الاستسلام لأي موقف كان والتصرف بحكمه ورويه في كل خطوه اخطيها نحو الفن وان اجعل من نقدهم سلما للصعود لاعلى قمم النجاح ،

هل استطعتي كفنانة تشكيلية أن تراكمي أعمالا فنية لها بصمات خاصة بكِ ؟

‏نعم هناك بعض الرسومات قريبه الى قلبي لا استطيع الاستغناء عنها فهي خليط من مشاعري واحاسيسي التي لاابيعها ولا اقدرها باي ثمن كان.

‏”الفن التشكيلي ” هو تعبير عن مجموعة من المواضيع والانفعالات الشخصية .. بالنسبة لك كفنانة تشكيلية ماهي المواضيع الأساسية التي تعملين عليها ؟

‏المشاركه في أحداث المنطقه من قضايا إجتماعية وسياسية واقتصادية مشاركة المجتمع مشاعرهم وانفعالاتهم سواء بالحزن او الفرح واثبات الهويه الوطنيه والمشاركه باعمال وطنيه وتراثيه تعبر عن تاريخ واصالة هذا الوطن .

‏ماهي اخر مشاركاتك المحلية والخارجية ؟ وكيف كان اثرها عليكِ كفنانة تشكيلية ؟

‏آخر مشاركه لي هو ترشيحي من قبل إدارة تعليم نجران على مستوى المنطقه لحضور ورشة عمل ( تطوير مهارات معلمي التربية الفنية المرحله الابتدائيه ) بالتعاون مع معهد مسك للفنون بمدينة الرياض إستفدت كثيراً من هذه التجربه غيرت لدينا مفاهيم كثيره في تدريس الاطفال في المرحله الابتدائيه وأثرتنا بحصيله من المعرفه الفنيه، وتعرفت فيها على نخبه من الفنانين والمبدعين في مجال الفن وكانت تجربة فريدة وجديدة لي ، وكان الراعي الرسمي لها معهد مسك للفنون
‏قدموا لنا من خلالها مزيدا من العروض الاثرائيه والفنيه .
‏وحضينا بفرصة التسجيل معهم في مسك للفنون.
‏وبإذن الله مع بداية العام الجديد سيتم تدريب معلمات التربيه الفنيه للمرحله الابتدائيه من قبلي على هذه الورشه.

البعض يرفض بروز وظهور المرأة في المجالات الإبداعية فكيف تواجهين ذلك ؟

‏الحمدلله بدت النظره هاذي تتغير في مجتمعنا مع الرؤيه واصبح ظهور المرأه في اغلب المجالات ولها بصمات ابداعيه في كل مجال .

‏ماهي خططك المستقبلية في هذا المجال ؟

‏التعمق اكثر في مجال الدورات التدريبيه ووضع خطط مستقبيله لانشاء معرض فني خاص .

‏نصيحة أخيرة تودَ قولها للموهوبين أمثالك ولكن لم يصلوا لمرحلتك ؟

‏اللي يحب شي لازم يكافح ويصر على بقاء هذا الشي وظهوره
‏والاستمرار في تعلم كل ماهو جديد في عالم الفن وعدم الوقوف عند مستوى معين بل يكافح ليصل إلى اعلى المستويات ويكتسب الخبره من تجارب كبار الفنانين وان لايجعل كلمات الاحباط ممن حوله حجر عثرة في طريقه .

‏هل لديك موقع أو صفحة تنشر بها أعمالك ؟

حسابي بتويتر :

mom22880@

‏السناب شات :

MimOooo_artist

الانستقرام :

mom228801

 

صور من الأعمال الفنية مؤخراً للفنانه ” مها اليامي ”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى