نجران الآن

الكافيهات منتفس لشباب شرورة

 

انتشرت الكافيهات في الآونة الأخيرة، بعد أن كانت سابقًا تعرف بالمقاهي؛ وجميعها أماكن تتسع لتجمعات الأشخاص من جميع الأعمار والفئات المختلفة.

ويعني مصطلح الكافيه أو المقهى وما يماثلها من مسميات أخرى، بأنها أماكن عامة يتجمع عليها الأشخاص، حيث تتيح لهم الجلوس بهدف تبادل الحديث أو قضاء أوقات الفراغ فهي بمثابة مواقع للتواصل بين الأشخاص بعضهم البعض.

ويختلف الإقبال على الكافيهات بحسب أمور عدة، منها اختلاف أذواق الأشخاص واختلاف مفضلاتهم واهتماماتهم، وأيضًا باختلاف الخدمات التي تقدمها تلك الأماكن، وكذلك على حسب الأجواء والديكورات ومواكبة العصر.

وتعتمد هذه الأماكن على تقديم المشروبات الساخنة كالقهوة والشاي وغيرها، والباردة كالعصائر والمشروبات الغازية، وكذلك بعض الأكلات الخفيفة والمسليات كالآيس كريم، وغير ذلك مما يعمل على ترويج الكافيه وزيادة الإقبال عليه.

ومؤخرًا، بدأت هذه الأماكن بمواكبة العصر، حيث وفرت لروادها خدمات الإنترنت والألعاب الإلكترونية الجماعية، وأيضًا القنوات المشفرة المختلفة لمشاهدة المباريات.

أراء رواد الكافيهات على حسب اختلاف الأذواق..

تغيير الأجواء لتخفيف الضغوط

أكد يوسف الصيعري، أحد مرتادي الكافيهات، أن الإقبال على تلك الأماكن يرتبط بتغيير الأجواء المحيطة، وخاصة في ظل الضغوط الحياتية التي تكاد تتكرر كل يوم دون تغيير، مما ينعكس سلبًا على الحالة النفسية للأشخاص.

وأردف قائلًا، قد يكون الفضول وحب التجربة ما يتيح باختيار الكافيهات، وأيضًا المشروبات المقدمة وخاصة الساخنة منها كالقهوة، وسواء كانت هذه الأماكن في المناطق القريبة من الشخص أو البعيدة، لكن الأجواء والديكورات هو ما يميز تلك الأماكن عن بعضها البعض، وبالتالي الإقبال عليها.

المشروبات المقدمة على الكافيهات

أشار أحمد النهدي، من مرتادي الكافيهات، إلى أن ما يميّز هذه الأماكن عن غيرها، هى المشروبات المقدمة، سواء كانت الساخنة منها كالقهوة والشاي، أو الباردة كالمشروبات الغازية والعصائر.

وقال، إنه يقصد الكافيه الذي يختلف في كيفية صناعة المشروبات، وإتقان المنتجات المقدمة ومراعاة الطريقة الصحيحة في صناعتها، للحصول على الطعم والمذاق المطلوب، الذي يجده في مكان عن آخر.

الخدمة المميزة في الكافيهات

يقصد الرواد الكافيهات والمقاهي لقضاء أوقات فراغهم والتخفيف أعباء العمل والضغوط اليومية، مما يجعلهم يبحثون عن الأماكن التي تتمتع بالخدمات المميزة والمريحة.

وبسؤال صالح الكربي، قال: إنه يختار المقهى على حسب الخدمات المقدمة، حيث أنه يقصد الأماكن التى تفصل بين المدخنين وغيرهم، وكذلك الكافيهات التي تشتمل على جلسات متعددة تراعي اختلاف أذواق الأشخاص ومفضلاتهم

مواكبة أحدث صحيات الموضة

ذكر مبخوت البريكي، أحد مرتادي الكافيهات، عند سؤاله عن سبب اختيار الكافيه، فقال: إن يحب الصيحات الحديثة وكذلك الديكورات التي تواكب العصر، لالتقاط الصور والفيديوهات وتداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

المسافة وموقع الكافيهات

قال صالح الصيعري، عند الإجابة على سبب تردده على كافيه دون غيره، بأنه يرتبط بموقع الكافيه، ومدى اقترابه من منزله، أو من مكان عمله، أو أماكن الدراسة.

وأشار إلى أن مرتادي الكافيهات يفضلون الأماكن القريبة منهم لقضاء أوقاتهم، وكل على حسب مقصده، فالبعض يجتمع عليها أثناء أيام الدراسة والبعض بعد الخروج من العمل وهكذا.

وأخيرا، تعتبر الكافيهات أو المقاهي بمسمياتها المختلفة أماكن لقضاء وقت الفراغ، وتناول المشروبات، وتخفيف أعباء الحياة، ومقابلة الأصدقاء، وتبادل الأحاديث،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى