متفرقات

كيفية التعامل مع ضغط هواء الإطارات في الأيام الحارة؟

أوضحت الهيئة الألمانية للفحص الفني أنه يتعين على قائدي السيارات مراعاة قيم ضغط هواء الإطارات الصادرة عن الشركات المنتجة حتى في ظل الأجواء الحارة، ولا يجوز أبدًا أن يتم تصريف الهواء من الإطارات بدون داعٍ.

وأوضح فينتشنزو لوكا قائلًا: “حتى درجات الحرارة، التي تصل إلى 40 درجة مئوية، لا تشكل خطورة على ضغط هواء الإطارات؛ نظرًا لأن تدابير السلامة، التي تم اتخاذها من قبل الشركات المنتجة تتكفل بالأمر في حالة ارتفاع درجات الحرارة”.

 

وعلى الرغم من زيادة ضغط هواء الإطارات بسبب السخونة، إلا أن ذلك لا يدعو قائد السيارة لتصريف الهواء من الإطارات، وينطبق ذلك بصفة خاصة إذا تم نفخ الإطارات وهي في حالة باردة على قيمة اقتصادية أعلى.

 

وأوضح لوكا أنه في حالة نفخ الإطار بقيمة ضغط تبلغ 0ر2 بار، فإن هذه القيمة تزيد بمقدار 3ر0 بار عندما ترتفع درجة حرارة الإطار من 20 إلى 60 درجة مئوية.

 

وأكد لوكا أن ضغط الهواء المنخفض للغاية في الإطارات يعتبر أكثر خطورة؛ حيث يسخن المطاط بشدة ويتعرض لتلف، بل قد يصل الأمر إلى انفجار الإطار، علاوة على أن انخفاض ضغط هواء الإطارات بمقدار 2ر0 بار يؤدي إلى زيادة معدل استهلاك الوقود أثناء السير داخل المدن بنسبة 5%، وهو ما يعادل واحد لتر/100 كلم، كما يؤثر انخفاض ضغط هواء الإطارات سلبًا على سلامة القيادة عند السير بسرعات عالية.

 

وينصح الخبير الألماني بضرورة ضبط ضغط هواء الإطارات وهي في حالة باردة؛ نظرًا لأن الإطارات تسخن ويرتفع ضغط الهواء بها بمجرد السير لمسافة 10 كلم، مع عدم تصريف الهواء إذا كانت النسبة تتراوح بين 1ر0 و 3ر0 بار، ولكن في حالة الزيادة الشديدة في ضغط هواء الإطارات بدءًا من 8ر0 بار، فإنه يتعين على قائد السيارة تصحيح قيمة ضغط هواء الإطارات على الفور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى