نجران الآن

عروض الخيل في نجران.. إرث ثقافي وموروث شعبي

تشهد فترة الأعياد والمناسبات الخاصة والعامة في منطقة نجران، إقبال أبناء المنطقة على مواقع الاحتفالات المخصصة ومضامير الخيل العربية الأصيلة لمشاهدة استعراضاتها المختلفة.
وتجوب ميدان الاحتفالات مسيرات الخيل العربية الأصيلة المزينة بالحلي المطرزة، يمتطي صهواتها خيالون يرتدون الأزياء الوطنية والشعبية التراثية ويتمنطقون بالجنابي والخناجر، وهم يلوحون بالسيوف بحركات ذات مهارة وخفة ، والخيول تتحرك بحركات راقصة على وقع الطبول والأهازيج الشعبية.
وتمثل العروض بالخيل العربية الأصيل في المناسبات الوطنية والأعياد دلالة رمزية للهوية العربية والوطنية الأصيلة لمنطقة نجران، تعكس الموروث الثقافي العربي والسعودي بشكل خاص لارتباط الخيول العربية بوجدان سكان مناطق الجزيرة العربيّة، وما مثلته لهم في الماضي من وسيلة للنقل والدفاع والهجوم، أثناء وقوع الحروب، وفي الحاضر من زينة وإرث ثقافي وحضاري؛ نظراً لما تتميز به من جمال في القوام والشكل وتحمل للمشاق.
وخلال جولة وكالة الأنباء السعودية في مواقع الاحتفالات الشعبية بنجران وثقت مشاركة عدد من الشباب اليافعين، يمتطون صهوات الجياد العربية الأصيلة متمنطقين بالجنابي والخناجر، وهم يجوبون ساحة الاحتفال لمشاركة الأهالي بمناسبة عيد الأضحى المبارك لهذا العام، وسط أجواء من الفرح والسرور بهذه المناسبة السعيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى